أحدُهم لم يتجاوز 28 عاماً .. أصغر القادة بالعالم

صغر القادة في العالم

ينحدِر أصغر القادة والزُعماء عُمراً في العالم من أماكن مُتفرقة حول العالم. فمنهم من ينتمي إلى بلاد يحكُمها النظام الديمقراطي، أو الملكي، وحتي النظام الديكتاتوري، في أوروبا الشرقية والغربية، وآسيا، والشرق الأوسط.

وفي حين أنّ سبعة من القادة الثمانية التي تضُمهم قائمة أصغر القادة في العالم هُم من الرجال، فإنّ أصغر هؤلاء القادة على الإطلاق، إمرأة شابة، تُدعى فانيسا دامبروسيو، القُبطان البالغ من العُمر 28 عاماً من جمهورية سان مارينو بإيطاليا.

ويجتمع أصغر القادة عُمراً في العالم في التاريخ الحديث في القائمة التالية، والتي أعدّها موقع (Business Insider) البريطاني.

8. فولوديمير غروسمان

فولوديمير غروسمان

العُمر: 39 عاماً

وهو أصغر رئيس وزراء في تاريخ أوكرانيا. تم انتخابه من قِبَل البرلمان الأوكراني في أبريل 2016. وهو حليف وثيق للرئيس بترو بوروشينكو، الذي تولى السُلطة في عام 2014 بعد الإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق، فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من روسيا، والذي عُرف عنه أنه كان يعيش حياة من البذخ والترف في الوقت الذي كان يواجه فيه مواطنيه العديد من الأزمات الاقتصادية.

7. يوري راتاس

يوري راتاس

العُمر: 38 عاماً

وهو رئيس وزراء استونيا الجديد، تم انتخابه لتولي منصبه في نوفمبر 2016، كما يُعتبر راتاس أيضاً هو زعيم حزب الوسط في بلاده.

6. صالح علي الصماد

صالح علي الصمد

العُمر: 38 عاماً

يتولى صالح علي الصماد زعامة جماعة المُتمردين الحوثيين، والذين يسيطرون على أجزاء كبيرة من اليمن، بما في ذلك العاصمة صنعاء. ومن جانبها تُقدم الولايات المتحدة الدعم للتحالُف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، كما تمتلك اليمن حكومة مؤقتة مُنفصلة لديها رئيس ورئيس وزراء.

5. إميل ديمترييف

إميل ديمترييف

العُمر: 38 عاماً

تولى رئيس الوزراء المقدوني إميل ديمترييف، السُلطة في يناير 2016 بعد أن وافق سلفه نيكولا غروفسكي، على الاستقالة عقب احتجاجات ضده بسبب الاستنكار الجماعي المزعوم للمسؤولين المقدونيين.

4. جيغمي خيسار نامجيل وانغشوك

جيغمي خيسار نامجيل وانغشوك

العُمر: 37 عاماً

هو الملك الخامس لمملكة بوتان الآسيوية. وقد تولى وانغشوك هذا المنصب عندما كان يبلغ من العُمر 26 عاماً فقط، وذلك بعد تخلى والده عن العرش، كما أشرف وانغشوك على دستور الدولة الجديد في عام 2008، وشجّع على إرساء الديمقراطية في البلاد.

3. الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

العُمر: 36 عاماً

هو الأمير الحالي لدولة قطر، والذي تولى مقاليد الحُكم في بلاده عام 2013، بعدما تنازل والده الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن الحُكم، والذي كان قد تولى السلطة من والده في انقلاب سِلمي قبل 18 عاماً.

2. كيم جونغ أون

كيم جونغ أون

العُمر: 33 عاماً

خلف الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، والده كقائد أعلى لكوريا الشمالية في عام 2011. وقد استمر الزعيم الكوري في قمع المُعارضة بشكل وحشي داخل البلد المُغلق، وتصعيد تجارب صواريخه النووية إلى مستويات مُقلقة، والتي أدّت إلى تصاعد حِدة التوترات بين أمريكا وكوريا الشمالية في الأيام الأخيرة.

1. فانيسا دامبروسيو

فانيسا دامبروسيو

العُمر: 28 عاماً

تُعتبر فانيسا دامبروسيو، هي أصغر زعيمة في العالم على الإطلاق. وتبلغ دامبروسيو من العُمر 28 عاماً فقط، وتقضي في الوقت الحالي فترة 6 أشهر كقبطان حاكم لجمهورية سان مارينو. وهي بلد أوروبي جبلي يقع في شبه الجزيرة الإيطالية. ومن المُقرّر أن تقوم دامبروسيو بمُشاركة ميما زافولي، في حكم البلاد حتى أكتوبر 2017.

القسم: 

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أقـوى 100 شـركة بالعالم العربي
تراجع إجمالي القيمة السوقية لأقوى 100 شركة عربية في عام 2016 بحوالي 15.5%، لتصل إلى 689 مليار دولار، وذلك خلال الفترة بين 1 أبريل 2015 و 6 أبريل 2016...
الدول الأكثر أماناً في العالم
احتلّت الإمارات مركز الصدارة بمؤشر الأمان العالمي للدول العربية، والمركز الثاني عالمياً، في حين احتلّت مصر المركز قبل الأخير (13) عربياً، و (130) على...