دراسة عالمية: الجيش المصري أقوى جيوش العالم العربي

الجيش المصري أقوى جيوش العالم العربي

أكّد تقرير تابع لمؤسسة "جلوبال فاير باور" للتصنيف العالمي لجيوش العالم، أنّ الجيش المصري قد جاء في المركز رقم 12 في تصنيف أقوى الجيوش بالعالم لعام 2016، قبل إسرائيل وفيتنام والبرازيل، وذلك في قائمة ضمّت 126 دولة تمتلك أقوى الجيوش في العالم.

كما أكّد التقرير الصادر في وقتٍ سابق من شهر أبريل الجاري، على أنّ الجيش المصري قد احتلّ مركز الصدارة كأقوى جيش عربي في عام 2016 للعام الثاني على التوالي، في حين احتلّت المملكة العربية السعودية المركز الثاني والجزائر المركز الثالث.

وأما على الصعيد العالمي، فقد تربّعت الولايات المتحدة الأمريكية على مرتبة أقوى جيش بالعالم في 2016.

ميزانية الجيش المصري

الجيش المصري

يستند مؤشر "جلوبال فاير" في تصنيفه للبلدان صاحبة أقوى الجيوش في العالم على أكثر من 50 عاملاً رئيسياً، بما في ذلك الميزانية العسكرية لكُل بلد، والقوى العاملة بها، ومقدار المُعدات التي يملكها كل بلد في ترسانته، وموارده الطبيعية.

واستناداً إلى هذه العوامل، أدرج التقرير مصر في المرتبة الثانية عشر من حيثُ القوة العسكرية. حيثُ بلغت ميزانيتها العسكرية نحو 4.4 مليار دولار فقط، على عكس الميزانية العسكرية الأمريكية البالغة 581 مليار دولار.

ومع ذلك، فإنّ مصر تُعوض عن ميزانيتها المُنخفضة بوجود حوالي مليون و 270 ألف موظف نَشِط تابع لمؤسستها، مُقارنة بفيتنام التي تحتل المركز الأول عالمياً، وتمتلك نحو 5 مليون و 455 موظف نَشِط. كما تمتلك مصر نحو 4 آلاف و 624  دبابة، وهو ما يفوق عدد الدبابات التي تمتلكها إسرائيل، والبالغ عددها نحو 4 آلاف و170 دبابة.

الجيش المصري .. الأقوى بالشرق الأوسط

الجيش المصري

وفقاً للتقرير الصادر عن مؤسسة "جلوبال فاير باور"، فقد احتلّت مصر المرتبة الأولى كأقوى جيش في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تليها إسرائيل في المركز الثاني، والتي تحتل أيضاً المرتبة رقم 16 على مستوى العالم.

ويُسلط المؤشر الضوء على أعلى المعايير العسكرية الموجودة في كل بلد. حيثُ أدرج جيش الولايات المتحدة كأقوى جيش في العالم ومنحها المركز الأول للدول المالكة لأكبر عدد من الطائرات (13,444)، وحاملات الطائرات (19)، والغواصات (75)، في حين احتلّت روسيا المركز الأول من حيثُ عدد الدبابات والذي بلغ نحو 15 ألف و 398 دبابة.

وفيما يلي قائمة توضح ترتيب أقوى الجيوش في العالم لعام 2016، وفقاً لموقع (Business Insider):

أقوى الجيوش في العالم

مآخذ على منهجية المؤشر

الجيش المصري

على الرغم من المصداقية العالية التي يتمتع بها المؤشر، إلا أنه يُعتبر معيباً إلى حدٍ ما. حيثُ أنّ التقارير تعتمد بشكل كبير على الكم بدلاً من الجودة والكفائة.

وبهذا الصَدَد، يقول موقع (Business Insider) البريطاني: "من الهام للغاية أن نُلاحظ أنّ المؤشر يُركز على عدد المُعدات التي تمتلكها كل دولة، ويتجاهل العديد من الاختلافات النوعية الأكثر خطورة.

فعلى سبيل المثال، فإنّ دولة مثل كوريا الشمالية تمتلك 70 غواصة قديمة بإمكانات تكنولوجية مُنخفضة، بالمُقارنة مع ما تمتلكه الولايات المتحدة وغيرها من البلدان".

وأضاف الموقع أيضاً أنّ: "المؤشر لا يأخذ في اعتباره المخزونات النووية، والتي لا تزال حتى الآن هي الورقة الرابحة للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فيما يتعلق بالأبعاد الجيوسياسية".

القسم: 

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
مؤشر الاستثمار بأفريقيا 2016 
جاءت مصر في المرتبة الثالثة ضمن مؤشر الاستثمار بأفريقيا لعام 2016، بسبب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة عدد سُكانها بالمناطق الحضرية، فضلاً...
الدول الأكثر أماناً في العالم
احتلّت الإمارات مركز الصدارة بمؤشر الأمان العالمي للدول العربية، والمركز الثاني عالمياً، في حين احتلّت مصر المركز قبل الأخير (13) عربياً، و (130) على...