مصر تفوز بالمركز الثالث بمؤشر الاستثمار بأفريقيا 2016 

مؤشر الاستثمار بأفريقيا 2016 

احتلّ المغرب المرتبة الثانية من حيثُ المقاصد الاستثمارية الأكثر جاذبية في قارة أفريقيا، والأول في شمال القارة، وذلك وفقاً لأحدث الأرقام الواردة في مؤشر الاستثمار بأفريقيا لعام 2016، والصادر عن مُختبر الأبحاث بمؤسسة "كوانتوم جلوبال"، الواقع مقرها بسويسرا.

وضَمَنت المملكة المغربية المركز الثاني ضمن قائمة الخمسة الأوائل على مستوى القارة كأكثر البلدان جاذبية للاستثمارات في عام 2016، نظراً لنموها الاقتصادي القوي، وموقعها الجغرافي الاستراتيجي، إلى جانب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، والتوازن في تغطية الواردات، وبيئة الأعمال المواتية بوجه عام.

بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة بسبب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة عدد سُكانها بالمناطق الحضرية، فضلاً عن ارتفاع السيولة.

بوتسوانا الأكثر جذباً للاستثمارات بأفريقيا

بوتسوانا

ذكر تقرير مؤسسة "كوانتوم جلوبال" والصادر يوم 19 من شهر أبريل الجاري، أنّ أكبر 5 اقتصادات في قارة أفريقيا بالعام الماضي هي على الترتيب: بوتسوانا، والمغرب، ومصر، وجنوب أفريقيا، وزامبيا. وقد اجتذبت هذه البلدان مُجتمعة ما مجموعه 13.6 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2016.

واحتلّت بوتسوانا مركز الصدارة بسبب تحسُن تصنيفها الائتماني، ونسبة الحساب الجاري، وغطاء الواردات، وكفاءة الأعمال.

وأما المركز الرابع على القائمة، فكان من نصيب جنوب أفريقيا، التي تَمَيَزت من خلال نمو الناتج المحلي الإجمالي، وسهولة مُمارسة الأعمال التجارية في البلاد، وعدد سُكانها الكبير.

في حين كانت العوامل الرئيسية التي منحت زامبيا المرتبة الخامسة في المؤشر هي: استثماراتها المحلية، والتوافر النقدي.

تونس وليبيا ... الأسوأ بمؤشر الاستثمار

استثمار

أظهر التقرير تحسُن مركز المغرب بمؤشر الاستثمار بقارة أفريقيا لعام 2016، وتقدُمها بمركز واحد عن ترتيب عام 2015، في حين حقّقت مصر تقدُماً بخمسة مراكز عن ترتيبها الإجمالي للأعوام الثلاث الماضية.

وفيما يخُص أسوأ تراجُعين بين كافة الدول الإفريقية، فقد كان من نصيب كلٍ من تونس وليبيا، واللتين تراجعتا بنحو 17 و 20 مركزاً على التوالي.

أفريقيا تسعى لجذب الاستثمارات

أفريقيا

أوضح رئيس مُختبر الأبحاث بمؤسسة "كوانتوم جلوبال"، مثولي نكوبي، أنه: "على الرغم من التحديات الخارجية الكبيرة وانخفاض أسعار النفط، فإنّ العديد من الدول الأفريقية تظهر رغبة مُتزايدة لتحقيق نمو مُستدام، وذلك من خلال تنويع اقتصاداتها، وإدخال سياسات مواتية لجذب الاستثمارات الداخلية".

وأضاف أنّ: "أفريقيا، التي يبلُغ عدد سُكانها أكثر من مليار شخص، وتمتلك مُعدلات نمو سريعة للطبقة المتوسطة، توفر فرصاً كبيرة للاستثمار في قطاعات القارة غير السلعية، والتي تتمثل في الخدمات المالية، والبناء، والتصنيع وغيرها من القطاعات. غير أنّ الإصلاحات الهيكلية وزيادة مُشاركة القطاع الخاص، يُعتبران أمران حاسمان لإطلاق الإمكانات الحقيقية للقارة".

والجدير بالذكر أنّ مؤسسة "كوانتوم جلوبال" هي مجموعة دولية من الشركات العاملة في مجالات البحوث الاقتصادية الكُلية والنمذجة الاقتصادية. ويختص فرع الاستثمار الرأسمالي للمؤسسة بإدارة الأموال التي تستهدف الاستثمار المباشر في أفريقيا في مجالات الزراعة، والصحة، والسياحة، والبنية التحتية، والتعدين، والأخشاب

القسم: 

إقرأ أيضا

أقـوى 100 شـركة بالعالم العربي
تراجع إجمالي القيمة السوقية لأقوى 100 شركة عربية في عام 2016 بحوالي 15.5%، لتصل إلى 689 مليار دولار، وذلك خلال الفترة بين 1 أبريل 2015 و 6 أبريل 2016...
الدول الأكثر أماناً في العالم
احتلّت الإمارات مركز الصدارة بمؤشر الأمان العالمي للدول العربية، والمركز الثاني عالمياً، في حين احتلّت مصر المركز قبل الأخير (13) عربياً، و (130) على...
الجيش المصري أقوى جيوش العالم العربي
أكّد تقرير تابع لمؤسسة "جلوبال فاير باور" للتصنيف العالمي لجيوش العالم، أنّ الجيش المصري قد احتلّ مركز الصدارة كأقوى جيش عربي في عام 2016 للعام...