هل تتحول أحداث مُسلسل (Black Mirror) إلى حقيقة؟

حقائق مُرعبة عن التكنولوجيا

حقّق المُسلسل الأمريكي (Black Mirror) نجاحاً كبيراً منذُ وقت عرض أولى حلقاته في شهر ديسمبر 2011. وكانت الواقعية الشديدة والمُخيفة إلى حدٍ كبير، والتي كشفت عن الجانب المُظلم من علاقة الناس بالتكنولوجيا، هي السبب وراء شُهرة المسلسل واستمرار عرضه حتى الآن.

وفي نوفمبر الماضي، نشر موقع (Business Insider) البريطاني، تقريراً عن توقعات مدير برنامج "توقعات العشر سنوات" بمعهد المُستقبل، ديلان هندريكس، وحقيقة تحوُل بعض من تلك الحلقات إلى واقع نعيشه في المستقبل القريب. إليك تلك التوقعات.

1. The Entire History of You

Black Mirror

يستعرض المُسلسل في تلك الحلقة ما الذي يُمكن أن يحدُث إذا كان بإمكان الناس تسجيل كل لحظة من حياتهم، وإعادة عرض ذكرياتهم كُلما أرادوا ذلك. وهو ما يُمكن تحقيقه من خلال جهاز يُدعى "grain" أو "البذرة".

وقد أوضح هندريكس أنه حتى الآن لا توجد مثل هذه النوعية من التكنولوجيا، والقادرة على الاستفادة من جميع الذكريات بشكل مباشر. ولكن يبدو أنها على وشك الظهور في وقتٍ قريب، وخاصة في ظل وجود أجهزة مثل (Spectacles). وهي عبارة عن نظارات شمسية مُجهزة بكاميرا، ويُمكنها أن تسجل مقطع فيديو لمدة 10 ثواني.

2. Be Right Back

Black Mirror

بعد وفاة زوجها، تتعرف "مارثا" على خدمة جديدة، بإمكانها استخدام جهاز لإعادته إلى الحياة مرة أخرى، وذلك عن طريق الصور، والفيديوهات، والمنشورات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي.

في البداية، تمكّنت "مارثا" من التواصل مع زوجها من خلال برامج المُحادثة، ثم من خلال الحديث عبر الهاتف. وأخيراً تطور الأمر إلى  وجود نُسخة حقيقية تعيش معها بالمنزل وتُساعدها على تربية ابنتها.

ويُشير هندريكس إلى أنّ المرحلتين الأولى والثانية من هذا النوع من التواصل الالكتروني موجودة بالفعل. وهي الخدمة التي يتيحها كل من (Chatbots) و (Crystal).

3. NoseDive

Black Mirror

تُناقش الحلقة الأولى من الموسم الأخير نظام التقييم الاجتماعي. وهو نظام يُشبه إلى حدٍ كبير النظام المُستخدم في إصدار التقييمات لبعض الخدمات مثل "أوبر"، أو "بوستماتس".

ويمتلك كل شخص عدسات لاصقة دائمة، تُمكنه من رؤية تقييم بجانب رأس كل شخص. حيثُ يُمكنه مُلاحظة كيف يُمكن أن تؤثر تلك التقييمات على حياة هذا الشخص في الوقت الحالي. وقد أشار هندريكس إلى أنّ تقنية”Microsoft Hololens” ، هي أقرب تقنية مُناظرة لما جاء في أحداث المُسلسل.

4. Shut Up and Dance

Black Mirror

"الأمن الإلكتروني" هو الموضوع الرئيسي للحلقة الثالثة من أحدث مواسم مُسلسل "بلاك ميرور". وتدور أحداث الحلقة حول مجموعة من قراصنة التجسُس على الانترنت، والذين يقومون بالتجسُس على أحد المُراهقين من خلال كاميرا جهاز الكمبيوتر الخاص به، ويقومون بابتزازه للقيام بمجموعة من الأعمال الخطيرة.

ويقول هندريكس: "أود أن أقول أنّ حلقة "اصمت وارقص" هي واحدة من الحلقات الأكثر رُعباً بالمُسلسل على الإطلاق".

5. Hated in the Nation

Black Mirror

تكشف أحداث الحلقة الأخيرة من آخر مواسم المُسلسل عواقب الاختراق الضخم لمجموعة من الطائرات بدون طيار في حجم حشرة صغيرة. ومع اختراق تلك الطائرات، يتم إعطائها أوامر لقتل بعض الأشخاص من قبل مجموعة من المُستخدمين على موقع "تويتر" باستخدام هاشتاج #Death to.

وقد أشار هندريكس إلى أنّ تلك الحلقة واقعية بشكل مُدهش. ففي الوقت الحالي، يجري بالفعل تقليص أحجام الروبوتات إلى حجم  الحشرات من خلال خدمة (Prox Dynamics). وهي شركة نرويجية تقوم بصناعة طائرات بدون طيار بحجم طائر الطنان.

القسم: 

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أثرياء بريطانيا دون سن الـ 30
تعرف على أغنى 10 شباب في بريطانيا، والذين تتراوح أعمارهم ما بين الـ30 عاماً أو أقل، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أجور مشاهير اليوتيوب
كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمة مشاهير اليوتيوب الأعلى أجراً في العالم لعام 2016. واحتلّ مركز الصدارة للعام الثاني على التوالي السويدي، فيليكس...