قواعد بازل تُكلف البنوك الكبرى 200 مليون دولار

قواعد بازل للبنوك

"قواعد بازل" الجديدة والتي من المُقرر تنفيذها خلال عام 2019، والتي تفرض على البنوك العالمية توظيف ألفي مصرفي، من المُتوقع أن تُكلف البنوك الكبرى مبالغ تُقدر بحوالي 200 مليون دولار لكلاً منها.

فوفقاً لما نقلته صحيفة "فاينانشال تايمز"، عن تقديرات شركة الاستشارات الإدارية "اوليفر وايمان" حول قوانين بأزل الجديدة -بناءً على دراسة خطط البنوك الكبرى- تبين أن هناك 200 مليون دولار ستتكبدها البنوك الكبرى من أجل الالتزام بتلك القواعد، والتي تنص على زيادة مُتطلبات رأس المال لبعض البنوك.

المراجعة الأساسية للميزانية (FRTB)

قامت شركة "اوليفر وايمان" بعمل دراسة لخطط 20 بنك مُختلف في كلاً من أوروبا وأمريكا وآسيا، وذلك لتنفيذ القواعد المُقترحة "المراجعة الأساسية للميزانية FRTB". وقد أوضحت الدراسة أن تلك القواعد من شأنها أن تتسبب في أكبر ضربة للبنوك على مُستوى العالم، حيثُ أن تكاليف تنفيذ تلك المراجعة يتراوح ما بين 100 إلى أكثر من 200 مليون دولار.

وتجدُر الإشارة إلى قاعدة المراجعة الأساسية، التي وضعتها "لجنة بازل" للرقابة المصرفية، معنية بالآلية التي تتعامل بها البنوك مع مخاطر الأسهم والسندات. هذا بالإضافة إلى السلع وبعض الأصول الأخرى التي تحتفظ بها البنوك، حتى تتمكن من تسهيل عمليات التداول لعملائها.

زيادة البنوك لرأس مالها

قواعد بازل للبنوك

وفقاً لتقديرات سابقة نشرتها لجنة بازل، تبين أنه من أجل أن تتمكن البنوك من تنفيذ تلك القواعد الجديدة، فإنها ستحتاج إلى زيادة رأسمالها بنسبة 800%. ولذلك قامت اللجنة بتخفيف القواعد، إلا أنه مع ذلك فإن البنوك ما زالت في حاجة إلى زيادة رأسمالها.

هذا وتُشير دراسة شركة اوليفر وايمان إلى أن البنوك في حاجة إلى تعيين ألفي مصرفي جدد، من أجل تنفيذ برنامج المراجعة الأساسية للميزانية.

القواعد الجديدة تدخل حيز التنفيذ في 2019

من المُقرر أن تدخل القواعد الجديدة حيز التنفيذ بنهاية عام 2019، وذلك رغم الاقتراح الذي قدمه الاتحاد الأوروبي خلال شهر نوفمبر الماضي، والذي يدعو إلى أن يكون هناك فترة انتقالية لمُدة 3 سنوات.

وبحسب تقرير فاينانشال تايمز، فإن معظم البنوك على مستوى العالم في حالة ترقب. ولم تقم بتعيين عمالة جديدة حتى يتم الانتهاء تماماً من وضع قواعد بازل الجديدة، والتي ستؤدي إلى زيادة تكلفة الأعمال المصرفية على المستوى الدولي.

القسم: 

إقرأ أيضا

أقوى اقتصادات العالم
تعرف على 32 دولة من المُتوقع أن تتصدر الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030، وفقاً للتقرير الصادر عن شركة الاستشارات "برايس ووترهاوس كوبرز".
أبرز ما يحدث في العالم اليوم
تعرف على أهم 10 أشياء تحدث في العالم خلال الوقت الحالي، وفقاً لما نشره موقع "businessinsider".
أهم الأحداث العالمية اليوم
تعرف على أبرز 10 أشياء تحدث في العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لموقع " businessinsider ":