ما الفرق بين المضاربة والمقامرة؟

الفارق بين المضاربة والمقامرة

يمكننا أن نرى عدة أوجه للشبه بين المتاجرة والمقامرة، مثلًا الاثنان يشتركان في فكرة الرهان على حدوث شيء في المستقبل قريبًا كان أم بعيد، إلا أن المقامرة تختلف عن المضاربة في عدة أشياء، نتحدث عنها هنا.. حيث إن كثير من المتاجرين يقامرون بدون وعي فالفارق بين المتاجرة والمقامرة خيط رفيع جداً يسمى إدارة رأس المال والمخاطرة.

Gambling

في حد ذاتها المتاجرة ليست مقامرة , حيث إن شراءك لسهم ما ليس مقامرة ولكنك تقامر بمجرد متاجرتك دون وعي كامل وسليم، يظل المتاجر مقامرًا حتى تتكون لديه خبرة كافية يصبح بعدها قادرًا على إدارة أمواله بشكل احترافي وفي هذه الحالة تصبح معاملاته متاجرة وليست مقامرة، لا يهم كمية المعلومات التي تملكها عند بدايتك مع المتاجرة، المهم أن تقدر على تحديد متى تكون الاحتمالات في صالحك ومتى تكون المخاطرة مقبولة في وقت محدد، عندها تصبح قادرًا على جعل الاحتمالات دائمًا في صالحك أو أن تتاجر مع نسبة الاحتمالات الأعلى. أما المقامرة فهي المتاجرة بدون أية ضوابط أو قواعد او دراسة مسبقة لحركة السعر بشكل علمي وصحيح، فهي المتاجرة بعشوائية دون حساب الاحتمالات وبدون معرفة حتى نسبة الاحتمالات

المقامر دائماً يريد أن يثبت لنفسه وللناس أنه متاجر فريد من نوعه.. محاولة الاثبات والتركيز فيها من الأساس تعد من صفات المقامر أو المتاجر الفاشل، دون نظام وخطة ولا يجني منها سوى الخسائر على المدى البعيد حتى وإن ربح في بداية الأمر..

إدارة رأس المال .. تصنع الفارق



يجب أن يكون لديك نظام متاجرة ضمن خطة محددة، والتي يجب أيضاً ان تتضمن قواعد لادارة المخاطرة وادارة رأس المال .. فأنت حينما تتاجر فقط لتربح دون تلك الخطة تتاجر بطريقة خاطئة ولأسباب ايضاً خاطئة ببساطة لماذا تتاجر اذا كنت لا تربح ولن تربح ؟

يمكن أن تقودك "المتاجرة للربح مع عدم وجود قواعد" إلى نتائج عكسية وبعيدة تماما عن الربح.. أحد الصفات الرئيسية للمقامر عنما يدخل المتاجر في صفقة ما وتتجه عكس رغباته ويبدأ خسارة عائمة مثلا في لحظة يجب أن يخرج من الصفقة يفعل العكس ويصبر على الخسارة "طريقة المارتينجال"، وتزداد الخسائر، في انتظار المكاسب وهو مالا يحدث، بعدها يدرك المتاجر أنه دخل في حركة اتجاهية هابطة أو في اتجاه هابط ويضطر إلى الخروج بخسارة ضخمة بدلاً عن الخسارة البسيطة التي تمكنه من المتاجرة في اليوم التالي، أو قد يخرج رغمًا عنه بعد نداء من شركة الوساطة "Margin call".S trader

المتاجر المحترف يعرف عندما يخسر ويأخذ خسارته سريعاً ولا يصبر عليها، ويعترف انه خسر ولا يبالي لأي شيء سواء الدفاع عن أرباحه ورأس ماله، المتاجر المحترف سيعرف سريعاً متى وأين يجب أن يخرج من الصفقة في حالة الخسارة، يعترف بأخطائه ويدركها سريعًا ويخرج من السوق قبل أن تصبح هذه الخسائر ضخمة ولا يعرف كيف ردها مرة أخرى.. لا احد يستطيع أن يربح كل الصفقات ولا أحد يتوقع بطريقة صحيحة طوال الوقت، الصبر على الخسائر في حالة انعكاس السوق لتوقعاتك يعني أنك تقامر ولا تستخدم قواعد صحيحية في ادارة رأس المال الخاص بك، المقامرة هي نشوة فقط تدفعك لأن تبني قراراتك على العواطف.

فكرة المتاجرة تقوم في الاساس على تقليل الخسائر بقدر الإمكان مع إمكانية تعظيم الأرباح، فحينما تجد نفسك تزيد من خسائرك ولا تجد أرباحًا أو أن الخسائر أكثر من نسبة الأرباح تأكد أنك تقامر ولا تستخدم طرق صحيحة لإدارة أموالك.

timing is everything

المقامر لا يملك الوقت

ثمة فارق كبير بين المتاجرة والمقامرة تتمثل في عامل الوقت، فبينما تستمر المتاجرة لعدة أيام، شهور، لا تتخطى المقامرة بضع لحظات أو دقائق، تراهن على شيء سيحدث خلال اللحظات المقبلة إما أن تخرج رابحًا أم تخسر كل شيء بلا إمكانية لتعويض أو تقليل الخسائر أثناء إجراء الرهان وهو ما يوجد في المتاجر.. المتاجر الناجح والمقامر أيضاً دائما ما يبحث قبل المراهنة عن نسبة الاحتمالات الأعلى ليراهن عليها، في المتاجرة مثلا عن طريق دراسة الحركة في الماضي بطريقة احترافية للتنبؤ بحركات المستقبل وهو ما يسمى علم التحليل الفني كما تعلمنا.

casico gambling

احتمالات الربح بين المقامرة والمتاجرة

ما يفرق بين المتاجرة والمقامرة أيضًا أن الاخيرة دائماً ما تعتمد الاحتمالات الأكبر للربح، بمعنى أن الكازينو مثلا دائماً يحتفظ ويراهن بنسبة الاحتمالات الأعلى حتى يستطيع تحقيق الربح في نهاية الأمر وهو ما يبرر إمكانية الربح بالنسبة للشخص المقامر ثم الخروج في نهاية الأمر بخسارة كل شيء، في حين ان المتاجرة في اسواق المال لا يوجد لها توقعات او احتمالات ثابتة، كل شىء يتغير وكل لحظة فريدة من نوعها، حسبما قال أحد المتاجرين المحترفين وعلماء التحليل النفسي " مارك دوجلاس"  فكل ما عليك ان تعامل السوق بالقواعد الصحيحية التي تتضمنها خطة المتاجرة الخاصة بك، ثم ستجد الأرباح تأتي بعد ذلك، ما يميز المتاجر أنه دائما يفكر بطريقة الاحتمالات ودائماً يحترم الاحتمال المعاكس  له ويعرف جيداً انه لا يوجد شيء أكيد وان الشيء الأكيد لا يزيد عن 60% على الأكثر

over traidng risk

المقامرة تحتوى دائما على إحساس يتولد داخل الإنسان وهو الانتقام.. المتسبب الرئيسي فيما يسمى (over trading )

تعريف الـ Over Trading  هي المتاجرة بشكل عنيف عن طريق المخاطرة بنسب كبيرة جداً من رأس المال.. حينما تجد نفسك خاصة بعد الخسارات تراهن بنسب كبيرة قد تصل للرهان ب 100% من رأس مالك فأنت تقامر، لا يهم درجة احترافية المتاجر فمن الممكن أن يتاجر أو يقامر، حسب انضباطه في تطبيق قواعده الخاصة، ومهما كانت درجة كفائتك ستذوق طعم الخسائر وستمر بأوقات تشعر فيها وكأن السوق يتعمد أن يسلب منك رأس مالك وهو ما نتج عنه نظرية مهمة جداً، وهي أنه يستحيل أن يعطيك نظام المتاجرة "الاستراتيجية" الخاص بك أرباحًا بنسبة 100%.

متى تتوقف عن المتاجرة؟

الشيء الوحيد الذي يساعدك في معرفة المتاجر المحترف من المقامر هو أن الأخير يتاجر بنسب كبيرة جدًا في أوقات الخسارات المتتالية "DrawDawn" محاولًا الانتقام من السوق أو في محاولة لربح كل ما قد فقده في فترة الخسائر، بالطبع يمكنك هنا ان تربط بين أسلوب أو نوع إدارة راس المال والذي يسمى بـMartingale أو طريقة المقامرين كما تلقب.

المتاجر المحترف هو الذي لا يتأثر ابداً باوقات الخسائر كما لا يفرح أبدًا بأوقات الربح، فهو ببساطة لم يفعلها إلا للربح .. في حين أن المتاجر حينما يخسر يكون دائما مدفوع بعواطفه خاصة الانتقامية بأن يخاطر أكثر ليثبت للجميع من حوله انه هو الأصح والأجدر بالربح.. 

اما السمة الرئيسية للمقامر فهي الاعتماد على الحظ، حينما تجد نفسك كمتاجر تضع أموالك في الصفقة وتظل تتمنى أن تخرج منها بأرباح فانت لا تدير شيئا ولا تتاجر بالطريقة الصحيحة بل أنت تقامر .. الاعتماد على الحظ والتمني ما هو إلا المقامرة.

Trader with 6 years Experience in the financial markets field , technical analysis analyst , writer specialized in the trading psychology firm and instructor .

إقرأ أيضا

انهيار أسواق المال
تعرف على 5 من أسوأ الانهيارات التي شهدتها أسواق الأسهم في التاريخ، والتي تُعد أبرزها انهيار وول ستريت عام 1929 وأزمة منطقة اليورو.
انواع البورصات في العالم
انواع البورصات حول العالم وما يتم التداول عليه في كل بورصة منهم على حدى
هل انت مضارب ناجح في البورصة ؟
هل تضارب بطريقة صحيحة في البورصة ؟ هل تعتبر نفسك من المضاربين الناجحين في هذا المجال ؟