ما هي العقود الآجلة وكيف نربح منها؟

تعريف العقود الاجلة

العقود الاجلة هي عقود بمقتضاها يلتزم المشتري بشراء أصل معين في المستقبل وفي المقابل أيضاً يلتزم البائع ببيع نفس الأصل على أن تكون الأسعار محددة سلفاً. وتحدد هذه العقود نوع وكمية الأصول التي تم التعاقد عليها بشيء من التفصيل. وقد ظهرت العقود الآجلة في سوق السلع منذ عام 1851 وكان هدفها الاساسي هو التفاوض بين المستثمرين على شروط البيع والشراء لسلعة ما في المستقبل، حيث يتم بمقتضى هذا العقد الآجل الاتفاق على أن يتم تسليم سلعة معينة من شخص (البائع ) لشخص أخر (المشتري ) في تاريخ محدد في المستقبل، بغض النظر عن سعر هذه السلعة في التاريخ المستقبلي .

لا تقتضي هذه العقود التسليم المادي للأصول المتعاقد عليها الطرفان ولكن الغالبية من هذه العقود يتم تسويتها نقدًا وتستخدم هذه العقود إما للحماية من التقلبات السريعة والقوية للأصول محل التعاقد أو للمضاربة والربح من تقلباتها في البورصة .

ما هي بورصة العقود الاجلة

العقود الاجلة

سوق العقود الآجلة أو بورصة العقود الآجلة هو سوق مركزي يتم فيه تداول العقود الاجلة عن طريق تسعيرها حسب حركة الأصل الرئيسي (الأسهم، السلع، العملات، إلخ ) ويتم التداول في هذه البورصة على العقود المذكورة جميعًا.

الفرق بين العقود الآجلة وعقود الـ OTC

العقود الآجلة كما ذكرنا هي اتفاق على شراء او بيع شىء معين ومحدد في المستقبل والاتفاق على سعره مسبقاً , والتي تقتدي تسليم الشىء المبيع والذي يشكل مضمون العقد.

العقود الآجلة Over the Counter هي مماثلة ويتم التداول عليها بنفس الطريقة والآلية مع بعض الاختلافات البسيطة والتي تتمثل في عدم تسليم شيء مادي والذي يشكل مضمون العقد سواء كان هذا الشيء سلع أو سندات أو أسهم إلخ، ولكن يتسم هذا السوق بأنه لامركزي يقوم فيه المستثمرون ببيع وشراء الأصول للربح من التقلبات التي تحدث في أسعارها.

المشاركون في بورصة السوق الاجلة

العقود الاجلة

يشترك كل من الشركات والمستثمرين والأفراد في سوق العقود الآجلة ويكون هدفهم الأساسي هو تحقيق هامش ربح عن طريق التقلبات التي تحدث في الأسعار. فيقوم مثلا المستثمر بشراء سهم ما والإبقاء عليه في حيازته إلى أن يرتفع سعره ليقوم ببيعه مرة أخرى محققاً بهذا هامش ربحي وهو الفارق بين سعر الشراء وسعر البيع، أو بيع هذا السهم على سعر محدد وشراءه مرة أخرى بسعر أقل محققاً أيضاً هامش ربحي بين السعرين والذي يسمى ( Short Selling )

الهدف الأساسي للعقود الآجلة

العقود الاجلة

في الأساس يهدف المستثمر إلى حماية أمواله وهو الذي يدفعه إلى شراء وبيع العقود الآجلة والتي تتسم بتسليم شيء في المستقبل ولكن بناءً على الأسعار الحالية، وبالتالي يحمي التاجر نفسه من مخاطرة التقلبات السعرية، ومن هنا ظهر نوع آخر وهو الذي يستفيد من التقلبات السعرية تلك عن طريق المضاربة على العقود الآجلة.

كيف تعمل السوق الآجلة :

يتحكم في سعر العقود الآجلة قانون العرض والطلب وتقاس العقود الآجلة عن طريق جودة المعروض والكمية وموعد التسليم لكل سلعة على حدى، يحدث كل هذا عن طريق أفراد السوق والذين يتحكمون في أسعار العقود أو السلع التي يتم تداولها داخل السوق عن طريق العرض والطلب وأهم ما يميز هذه الأسواق أي سوق العقود الآجلة المتاجرة بنظام الهامش. وهو نظام يمكن المتاجر من المضاربة بكميات كبيرة جدا من العقود في مقابل حجز فقط جزء من رأس ماله مما يجعله يحقق هامش ربح كبير للغاية.

Trader with 6 years Experience in the financial markets field , technical analysis analyst , writer specialized in the trading psychology firm and instructor .

إقرأ أيضا

انهيار أسواق المال
تعرف على 5 من أسوأ الانهيارات التي شهدتها أسواق الأسهم في التاريخ، والتي تُعد أبرزها انهيار وول ستريت عام 1929 وأزمة منطقة اليورو.
انواع البورصات في العالم
انواع البورصات حول العالم وما يتم التداول عليه في كل بورصة منهم على حدى
هل انت مضارب ناجح في البورصة ؟
هل تضارب بطريقة صحيحة في البورصة ؟ هل تعتبر نفسك من المضاربين الناجحين في هذا المجال ؟