ماهي الاسهم وانواعها

 

تعريف السهم :

يعرف السهم بأنه الوثيقة التي تقرر وتمثل حصة حائزه " الشخص المساهم " في رأس مال الشركة , وانه بامتلاك هذه الوثيقة يصبح له حصة في رأس مال الشركة , وعرف ايضاً بانه صك مالي يشكل حق للشخص المساهم في ان شريك في الشركة التي ساهم في رأس مالها , وقد عرفه المشرع بانه أي السهم هو " سند قابل للتداول تصدره شركة مساهمة كتمثيل لجزء من رأس مالها "

ويظهر من التعرف الذي اعطاه المشرع للسهم بانه يجوز تداول السهم بالطرق القانونية المختلفة كالتظهير والتسليم , وانه " أي السهم " يصدر عن الشركة ذاتها .

stock-image

 

خصائص الاسهم :

تساوي قيمة الاسهم

يقسم رأس مال الشركة الى اسهم تكون كلها متساوية القيمة , فكل حائز عدد معين من الاسهم يعد مساهم بنفس قيمة شخص اخر حائز لنفس العدد من الاسهم .

 

عدم قابلية الاسهم للتجزئة  

السهم في حد ذاته غير قابل للتجزئة , بمعنى انه لا يمكن لعدد معين من الاشخاص ان يمتلكون سهم واحد فقط ويكون لكلا منهم نصيب فيه , ولكن من الممكن ان يحوز عدد معين من الاشخاص سهم واحد بشرط الاتفاق فيما بينهم بمن سيباشر نيابة عنهم من يمثلهم لدى الشركة , فيعد في هذه الحالة حائز السهم هو الشريك المسجل لدى الشركة بأنه حائز السهم , وفي حالة وفاة الاخير تؤول الى ورثته ملكية السهم السهم ولكن لا يتجزأ السهم عليهم جميعاً بحيث يكون لكل منهم صوت في جمعية المساهمين بل في هذه الحالة يتم اختيار من يمثلهم لدى الشركة ويباشر عنهم الحقوق التي يمنحها لهم السهم .

 

تحديد مسئولية المساهم بقيمة السهم

حائز السهم هو شريك مساهم في الشركة , يشارك في الارباح كما يتحمل نسبة من الخسائر في حالة حدوثها , ولذلك فأن مسئولية الشخص تكون بقدر فقط ما يملكه من اسهم , فحائز سهم واحد فقط غير من يملك عشرة اسهم في نفس الشركة كلا منهم يتحمل نسب مختلفة من الخسائر كما يحصل على نسب مختلفة من الارباح .

انواع الاسهم :

تتعدد انواع الاسهم في البورصة وفيما يلي شرح لانواع الاسهم المختلفة :

الاسهم العادية :

هي صكوك تعتبر بمثابة حق ملكية للشركة , وتعطي لحاملها بعض الحقوق منها الحق في حضور الجمعية العمومية السنوية للشركة , والحصول على نسبة من الارباح اذا ما حققت الشركة ارباح .

الاسهم المجانية :

وهي التي توزع على المساهمين بنسبة امتلاكهم للأسهم العادية , وتنتج هذه الاسهم من ارباح الشركة عن طريق احتجاز جزء من الارباح وهو ما يلزم مشاركة المساهمين جميعاً فيها .

الاسهم الممتازة :

وهي الاسهم التي تمنح حائزها حقوق اضافية لا يحصل عليها مالك السهم العادي , مثل اسبقية الحصول على الارباح على سبيل المثال , كما انها تمنح ملكها بعض من الحقوق ايضاً كاولوية الحصول على حقوقه عند تصفية الشركة .

اسهم الخزينة

هي الاسهم التي تقوم الشركة المصدرة باعادة شرائها من السوق عن طريق بورصة الاوراق المالية .

الاسهم المقيدة :

والمقيدة هنا يقصد بها تقييد الاسهم في بورصة الاوراق المالية سواء في البورصة المحلية ام العالمية , وهذه النوعية من الاسهم التي تكون مقيدة طبقاً للقانون في البورصة .

الاسهم غير المقيدة :

وهي الاسهم الغير مقيدة في البورصة سواء العالمية او المحلية .

كوبون الاسهم

وهو الذي يمثل العائد على السهم , ويعد هذا بمثابة الارباح التي يجنيها السهم من استثمارات الشركة .

 

مخاطر ومزايا الاستثمار في الاسهم

anger

الاستثمار في الاسهم يحمل مزايا لحاائز السهم , فالاستثمار في الاسهم يعد من افضل الاستثمارات على المى الطويل فبمجرد ان يصبح الشخص حائزا لسهم في شركة ما يحق له المشاركة في ارباحها ويحقق له مزايا من خلال

زيادة حصة الشريك في الشركة بما تمثله قيمة السهم الذي يملكه مع زيادة نمو الشركة .

المشاركة في نسبة من الارباح

الاستفادة من ارتفاح سعر الاسهم المقيدة في بورصة الاوراق المالية

والاستثمار في البورصة ايضاً لا يخلو من المخاطر , فالاستثمار في الاسهم يحمل مخاطرة عالية ومن هذه المخاطر ما يلي :

مخاطر تقلب ارباح الشركة

مخاطر الانخفاض السريع والمفاجىء لسعر الاسهم

مخاطر عدم وجود سيولة على السهم مما يعني انخفاض التداول عليه بالتالي انخفاض الطلب على شراء السهم .

 

 

 

 

Trader with 6 years Experience in the financial markets field , technical analysis analyst , writer specialized in the trading psychology firm and instructor .

اﻻوسمة: 

إقرأ أيضا