ما هي إدارة رأس المال في "لعبة البورصة"؟

ما هي ادارة رأس المال في اسواق المال

من المؤسف اكتشاف أن جميع الإحصائيات التي تُجرى في مجال المتاجرة وجدت أن نسبة الخاسرين فيها تكاد تتخطّى 90% من المتاجرين، وقد تدرك الآن ببساطة أن السبب يكمن في عدم التعلم بشكل صحيح، والاعتماد فقط على المعرفة السطحية، وهنا تكمن الكارثة؛ حين يظن المتاجر أنه قد تعلم بالفعل ما يجب أن يتعلمه، وأنه أصبح متاجرًا ناجحًا، يندفع للتعامل مع السوق كمقامر وليس كمتاجر، ويحدث هذا عادة في حالة غياب إدارة المخاطرة وإدارة رأس مالك بطريقة علمية ومنهجية صحيحية.

♦ ♦ تعريف إدارة رأس المال

ادارة رأس المال

تعددت تعريفات إدارة رأس المال في كتب كثيرة، ولكنها دائمًا ما تعرّف على أساس كمية الأموال التي سيخاطر بها المتاجر قبل دخوله الصفقة أو بعد دخوله فيها، أي هى كمية الأموال التي يمكن أن يفقدها المتاجر في هذه الصفقة حال عدم نجاح توقعاته.

يتحدد مفهوم إدارة رأس المال الخاص بك عن طريق تحديد حجم الصفقة قبل دخولها، وحساب حجم الأموال التي يمكن أن تفقدها إذا لم تتحقق توقعاتك، إلى جانب حساب نسبة الأرباح التي يمكن أن تجنيها إذا تحققت توقعاتك والعلاقة بينهما وهو ما يسمى Reward Ratio إلى جانب حساب نسبة نجاح الصفقة والعلاقة بينهم جميعًا وهو ما يسمى Trading Equation.

♦ ♦ أهمية إدارة رأس المال بالنسبة للمضارب

ادارة راس المال

إدارة رأس المال هى العنصر الأهم في مجال المتاجرة، وتمثل -كما يعتبرها معظم علماء التأهيل النفسي وإدارة رأس المال- 90% من المتاجرة،  نتيجة لكونها العنصر الوحيد القادر على جعل المتاجر ناجحًا في مجال المتاجرة. 

بدون إدارة رأس المال بطريقة صحيحية لن تستطيع النجاة داخل المجال، ومن هذا التعريف يتضح لنا أن إدارة رأس المال هي كيفية تحديد حجم الأموال التي يمكن أن يفقدها المتاجر قبل دخوله الصفقة مع حساب كمية الأموال التي يمكن أن يجنيها أيضًا قبل دخوله الصفقة، بمعنى آخر وببساطة أن المتاجر قبل دخوله الصفقة يجب أن يضع حدًا لكمية الأموال التي يمكن أن يخسرها ومقارنتها بكمية الأموال التي يمكن أن يربحها والعلاقة بينهما، فإذا كانت النتيجة إيجابية يمكنه دخول الصفقة، أما إذا كانت العلاقة بينهما سلبية يجب أن يتخلى المتاجر عن هذه الصفقة.

Reward Ratio

تخيل معي أن متاجرًا ما قرر الدخول في صفقة شراء عملة ما، وقرر المخاطرة في هذه الصفقة بمبلغ 10 دولارات، إذا لم تصدق توقعاته سيفقد 10 دولارات، في المقابل أقصى ما يمكن أن يربحه في هذه الصفقة هو فقط 7 دولارات، إذن سيخاطر بمبلغ 10 دولارات في سبيل تحقيق ربح 7 دولارات فقط ،هل تعد هذه المتاجرة ناجحة؟ وهل تستحق أن يدخل فيها المتاجر؟ بالطبع لا. 

من هنا تأتي فكرة أن نجاح المتاجر متوقف على كيفية إدارته لرأس ماله ليس فقط في درجة خبرته في التحليل، سواء التحليل الفني أم التحليل السياسي أو الإخباري.

يتضح لنا من المثال السابق، أن المتاجر الذي لا يدرس كل خطوة في مجال المتاجرة قبل الدخول فيها، لن يستطيع البقاء في هذا المجال كثيرًا، أما الجزء الأخر بعدما تعرفنا في هذا المثال على فكرة العلاقة بين كمية الأموال التي يمكن أن يخسرها، وكمية الأموال التي يمكن أن يجنيها، وهو ما يسمى "عائد المخاطرة"Reward Ratio  سنضيف عليها فكرة المعادلة.

يجب على المتاجر قبل دخول الصفقة أيضًا أن يحصل على معادلة إيجابية، ماذا يعني ذلك؟ يعني أن المتاجر لكي يحصل على معادلة إيجابية قبل دخول الصفقة يحتاج إلى ثلاثة عناصر مهمة، تحدثنا عن اثنين منها في المثال السابق وهما، ما يمكن أن يفقده وما يمكن أن يجنيه المتاجر في هذه الصفقة، وعن وجوب أن تكون النتيجة إيجابية، بمعنى أنه إذا استثمر 10 دولارات، يجب أن يكون العائد على الأقل مبلغ أكبر من العشرة دولارات لتحقيق هامش ربحي، وإلا كانت متاجرة فاشلة من الأساس، ولكن هذا ينقصه جزءًا مهمًا جدًا وهو حساب نسبة الاحتمالات، أو حساب نسبة احتمال نجاح الصفقة والتي ستجعل المتاجر يحصل على معادلة متكاملة الأركان قبل دخوله المتاجرة، ولكي تحصل على هذه النتيجة يجب أن تُدخل التحليل جزءًا من المعادلة وهو العنصر الثالث.

العنصر الأول: كمية الأموال التي يمكن أن يجنيها المتاجر قبل دخول الصفقة.

العنصر الثاني: كمية الأموال التي يمكن أن يفقدها المتاجر إذا لم تصدق توقعاته.

العنصر الثالث: نسبة احتمالات نجاح الصفقة Probability Of Success.

أما الآن وبناءً على ما تقدم، من المفترض أن تكون قادرًا على فهم تعريف «إدارة رأس المال» طبقًا للتعريف السابق، يبقى فقط تعريف «إدارة المخاطر» وهو مكمل لإدارة رأس المال، وهذا ما ستعرفه في المقال المقبل.

Trader with 6 years Experience in the financial markets field , technical analysis analyst , writer specialized in the trading psychology firm and instructor .

إقرأ أيضا

انهيار أسواق المال
تعرف على 5 من أسوأ الانهيارات التي شهدتها أسواق الأسهم في التاريخ، والتي تُعد أبرزها انهيار وول ستريت عام 1929 وأزمة منطقة اليورو.
انواع البورصات في العالم
انواع البورصات حول العالم وما يتم التداول عليه في كل بورصة منهم على حدى
هل انت مضارب ناجح في البورصة ؟
هل تضارب بطريقة صحيحة في البورصة ؟ هل تعتبر نفسك من المضاربين الناجحين في هذا المجال ؟