ما هي السندات وأنواعها ومخاطرها ومزاياها؟

ما هي السندات وأنواعها ومخاطرها ومزاياها؟

السند هو صك تصدره الشركات أو الدول ويكون قابلًا للتداول بالطرق القانونية، ويعد بمثابة قرض لأجل مسمى سواء طويل الأجل أو قصير أو متوسط.

ويكون السند بمثابة قرض للدولة وليس العكس، فعادة تلجأ إليه الدول أو الشركات للاستفادة من التمويل الذي تحصل عليه من الشخص حائز السند عن طريق الاكتتاب العام، في المقابل يحصل الشخص على فوائد وعوائد من ملكية هذا السند إلى أن يأتي موعد استحقاقه.

أنواع السندات:

bonds

سندات تصدرها منشآت الاعمال ..

ويعد السند الذي تصدره منشآت الاعمال بمثابة عقد بين المستثمر (المقرض) وبين المنشاة (المقترض)، بمقتضى هذا العقد يقرض الطرف الأول الطرف الثاني مبلغًا من المال والذي يتعهد برد المال في وقت محدد وهو تاريخ الاستحقاق زائد الفوائد المعينة والمتفق عليها في تواريخ محددة.

السندات الحكومية..

غالباً ما تلجأ الحكومات إلى الاقتراض من الأفراد في أوقات العجز في الموازنات، لسد هذا العجز تقوم الحكومة بمنح هذه الصكوك إلى الأفراد في مقابل الحصول على الأموال بمقتضى السندات. وفي هذه الحالة تكون السندات بمثابة صك مديونية على الدولة تكون متوسطة أو طويلة الأجل بهدف الحصول على موارد إضافية لتغطية العجز في الموازنة أو بهدف مواجهة مشاكل التضخم.

وغالباً ما ينظر المستثمر إلى السندات الحكومية نظرة ثقة نظراً لما تتمتع به الحكومات من ثقة في سد الديون في الوقت المحدد لها، والثقة في قدرة الحكومات على السداد عن طريق طبع أوراق بنكنوت جديدة إلى جانب إعفاء هذه السندات من الضرائب في الغالب وهو ما يحفز المستثمرين إلى شرائها.

أنواع السندات

من حيث تاريخ الاستحقاق فتكون كالتالي

السندات قصيرة الأجل وهي السندات التي تقل مدة استحقاقها عن خمس سنوات.

السندات متوسطة الأجل وهي السندات مابين خمس إلى عشر سنوات 

السندات طويلة الأجل وهي السندات التي تزيد مدة استحقاقها عن عشرة سنوات .

من حيث قابلية الاسترداد قبل موعد الاستحقاق

هناك نوعان من السندات من حيث قابلية استرداد السند قبل موعد استحقاقه .

سندات تصدرها الجهة وتنص على أنه يجوز استردادها قبل موعد استحقاقها بدفع قيمتها الإسمية للمقرض .

وسندات لا يجوز استردادها قبل موعد استحقاقها وهي السندات التي لا تنص شروط إصدارها على إمكانية استردادها قبل الموعد المحدد للاستحقاق .

من حيث العائد

هناك سندات ذات عائد ثابت يحدد فيها معدلات العائد الذي يحُسب الكوبون على أساسه، وهناك سندات ذات عائد متغير ويتغير كل فترة زمنية.

وهناك سندات صفرية لا تدر عائدًا في مقابل طرحها بأسعار منخفضة عن قيمتها الإسمية، وعند استحقاق السند تدفع القيمة الإسمية الكاملة للسند والفرق بين سعر السند وبين القيمة الاسمية له يساوي العوائد التي تحق لحامل السند خلال فترة حيازته له.

من حيث الضمان:

هناك سندات مضمونة بضمان عيني، حيث تقوم الشركات برهن أصول بعينها لهذه السندات ويكون لحملة هذه السندات الأولوية على كافة الدائنين في الحصول على ديونهم .

وهناك أيضاً سندات غير مضمونة وليس لحاملها أية ضمانات مما سبق ذكرها.

مزايا السندات

ثمة عديد من المزايا بالنسبة إلى الاقتصاد القومي وبالنسبة للمستثمر الفرد وأيضاً للشركة المصدرة لها، حيث تعتبر السندات أحد مصادر التمويل الهامة للحكومات كما ذكرنا وتعتبر من مصادر التمويل منخفضة التكلفة بالنسبة للشركات إلى جانب أن الشركة تستفيد من التمويل بخصم عائد السندات من الوعاء الضريبي للشركة. وبالنسبة للمستثمر تعتبر السندات معفاة من الضرائب تمامًا مما يتيح للمستثمر فرصة جيدة للربح.

مخاطر السندات

risk

على الجانب الأخر هناك مخاطر كبيرة للسندات يتمثل الأكبر فيها في عدم قدرة الشركات على الوفاء للمستثمرين بانتظام، أو الوفاء بالمبلغ الأصلي في الوقت المحدد.

Trader with 6 years Experience in the financial markets field , technical analysis analyst , writer specialized in the trading psychology firm and instructor .

إقرأ أيضا

انهيار أسواق المال
تعرف على 5 من أسوأ الانهيارات التي شهدتها أسواق الأسهم في التاريخ، والتي تُعد أبرزها انهيار وول ستريت عام 1929 وأزمة منطقة اليورو.
انواع البورصات في العالم
انواع البورصات حول العالم وما يتم التداول عليه في كل بورصة منهم على حدى
هل انت مضارب ناجح في البورصة ؟
هل تضارب بطريقة صحيحة في البورصة ؟ هل تعتبر نفسك من المضاربين الناجحين في هذا المجال ؟