أسباب اضطرابات النوم وكيفية التخلُص منها

أسباب اضطرابات النوم وكيفية التخلُص منها

أصبحت اضطرابات النوم تُشكل الكثير من الضغط على العديد من الأشخاص، والذين أصبحوا غير قادرين على أخذ قسط كافٍ من النوم، وخاصة في ظل تراكُم المسؤوليات والوقوع ضحية للكثير من الضغوط  الهائلة بسبب العمل أو الأسرة.

وقد أجمعت العديد من الأبحاث على وجود بعض الخطوات التي إذا تم اتباعها بشكل مُنتظم قبل النوم، فإنك سوف تتخلص بشكل أسرع من اضطرابات النوم.

إليك 7 من تلك الخطوات وفقاً لموقع (Business Insider) البريطاني.

1. إغلاق ضوء الغُرفة

النوم

قد يبدو هذا الأمر بديهياً للغاية، ولكن لابُد من التنويه إلى أنّ العديد من الدراسات أثبتت أنّ إبقاء ضوء الغُرفة مُشتعلاً أثناء الليل، هو واحد من أخطر العادات التي نقوم بها قبل الذهاب للنوم. وخاصة الضوء الأزرق، والذي يجعل الدماغ  يتصوّر أنّ الوقت لا يزال نهاراً، مما يمنع إفراز المواد الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالنوم، مثل الميلاتونين.

وتُوصي كلية الطب بجامعة هارفارد، باستخدام أضواء حمراء قاتمة أثناء النوم، بالإضافة إلى تعريض نفسك لأشعة الشمس أثناء النهار للمُساعدة على تنظيم نومك.

2. لا تترك هاتفك المحمول بجوارك

اضطرابات النوم

أشارت العديد من الأبحاث إلى أنّ التعرُض إلى أي نوع من أنواع الشاشات قبل النوم، سواءً كانت شاشة التليفزيون، أوالهاتف المحمول، هو أمر سئ للغاية، ولا يُساعد على الإطلاق على أن تغفو بسرعة.

3. تجنُب شرب القهوة قبل النوم

اضطرابات النوم

قد تُساعدك القهوة على التعامُل بشكل أفضل مع أعراض اضطرابات النوم، إلا أنها في الوقت نفسه، تلعب دوراً رئيسياً في التسبُب في تلك الأعراض. فالكافيين يقوم بتغير مستويات الميلاتونين في الدماغ، مما يجعلك تستغرق وقتاً أطول للشعور بالنُعاس، ويجعلك تنام لمدة أقل من المُعتاد، حتى وإن لم تقُم بشرب القهوة قبل الذهاب إلى النوم مُباشرة.

4. تطوير روتين للنوم

اضطرابات النوم

جميعنا يعلم أنّ اتباع روتين يومي مُحدد يلعب دوراً هاماً في العديد من الجوانب المُختلفة من حياتنا اليومية. لذلك فمن المنطقي أنّ اتباع روتين يومي مُحدد قبل الذهاب إلى النوم، سوف يساعدك أيضاً على أن تغفو بسرعة أكبر.

وعلى الرغم من ظهور الكثير من الأبحاث التي تحمل وجهات نظر مُختلفة حول العادات الأفضل للنوم بشكل صحي لدى البالغين، يوصي الكثير من الأطباء بتطوير روتين يومي ثابت قبل النوم. وهو الأمر الذي أثبت فعاليته لدى الأطفال.

5. محاولة البقاء مُستيقظاً

علم نفس

هُناك دراسة واحدة مؤكدة أثبتت أنّ اتباع أسلوب "النية المُتناقضة" أو ما يُعرف باسم " علم النفس العكسي"، له مردود إيجابي في تلك الحالة. فعندما اختبر الباحثون  تلك الخدعة على عدد من المرضى الذين يُعانون من اضطرابات النوم، لاحظوا بعض التحسن في قُدرتهم على النوم بشكل أسرع.

6. أخذ حمام دافئ قبل النوم

اضطرابات النوم

على الرغم من أنّ هذا الأمر لا تؤكده الكثير من الدراسات، إلا أنّ العديد من الخُبراء اتفقوا على أنّ أخذ حمام دافئ قبل النوم  يُساعد على النوم بشكل أعمق وأسرع من المُعتاد.

7. الاستماع إلى الموسيقى

النوم

أظهرت دراسة أُجريت على مجموعة من الطلاب، أنّ الاستماع إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم قد ساعدهم بشكل ملحوظ على الاسترخاء وتحسين نوعية نومهم، في حين أنّ الاستماع إلى الكتب الصوتية، أو عدم سماع أي شيء على الإطلاق أظهر عكس ذلك.

إقرأ أيضا

أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
تعرف على 6 أمور سيُاعدك تركها على أن تُصبح أكثر سعادة، وفقاً للتقرير الصادر عن موقع "Entrepreneur".
عمر الإنسان قد يتجاوز الـ 90 عاماً
أثبتت إحدى الدراسات، أن مُتوسط عمر الإنسان سيصل إلى 90 عاماً بحلول عام 2030. تعرف على تفاصيل الخبر، ومن هم أكبر المعمرين في العالم.