أنواع الاكتئاب وكيفية تجاوزه والتغلب عليه

الاكتئاب وأنواعه

مرض يُصيب النفس والجسد، ويؤثر على طريقة التفكير والتصرف، ويُسبب العديد من المشاكل النفسية والجسمانية، ولا يستطيع المُصابين به مُمارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي. فالاكتئاب لا يعني المزاج السيء، بل هي حالة نفسية يجب الاهتمام والعناية بها، فهو مرض مُنتشر وخطير، وبحسب الإحصائيات فإنه يُصيب أكثر من 350 مليون شخص حول العالم.

وفي وصفه لهذا المرض، يقول الأمين العام لاتحاد الأطباء النفسيين العرب، الدكتور عادل صادق: "هو مرض الأذكياء والمُثقفين، كما أنه مرض يُصيب هؤلاء الذين لم يعرف الشر طريقه إلى قلوبهم".

هذا ويرى الأطباء أن أول خطوة للعلاج من هذا المرض، هو فهم طبيعته وأنواعه وكيفية التعايش معه وتجاوزه. ولذلك سنستعرض من خلال التقرير التالي أنواع الاكتئاب، وكيفية التعامل معه، والأشياء التي تزعج مصابي الاكتئاب، وفقاً لما نشره موقع "Huffington Post".

أنواع الاكتئاب

أنواع الاكتئاب

يرفض العديد من مرضى الاكتئاب اللجوء إلى طبيب نفسي لمُساعدتهم على تخطي تلك المرحلة وتلقي العلاج اللازم، وفي تلك الحالة سيكون من الضروري معرفة أنواع الاكتئاب ومُتابعة حالتك والأعراض التي تُصيبك:

1-الاكتئاب الشديد: وهو الشعور بعدم الرغبة في مُمارسة أي نشاط، وتقلب الحالة المزاجية بشكل سريع.

2-الملنخوليا السوداء: يصف هذا المُصطلح الحالات المُتطورة من الاكتئاب، وهو ما يتسبب في بطء حركة المريض، وفقده لمتعه كل شيء حوله.

3-الاكتئاب الذهني: وهو الذي يشعر فيه المريض أنه مُراقب من الجميع حوله، وأن الجميع ضده، وأن أي أمر سيء يحدث له يكون الآخرين هم السبب فيه.

4-الاضطراب ثنائي القطب: يتم وصفه بـ "الاكتئاب الجنوني"، وذلك لأن المريض يواجه فيه إما حالة اكتئاب شديدة وفقد للنشاط أو فرط في النشاط، ويكون بينهما بعض فترات اعتدال المزاج.

5-اضطراب عاطفي موسمي: وهو الذي يحدث خلال فصل الشتاء، وتتمثل أعراضه في انخفاض النشاط والحاجة إلى النوم الكثير.

تغلب على الاكتئاب وحدك

الاكتئاب

عادة ما يحتاج مريض الاكتئاب إلى تلقي رعاية طبية، ولكن هناك بعض الخطوات التي ستُمكنك من السيطرة على المرض وتجنب تفاقمه:

يجب عليك أولاً مُحاولة العيش بطريقة بسيطة وعدم تعقيد الأمور من حولك، وعند الشعور بالاكتئاب قم بمُمارسة أي نشاط تحبه وسوف يُشعرك ذلك بالسعادة. كما أن أحد الأمور الهامة لتجاوز هذا المرض هو إحاطه نفسك بمجموعة من الأصدقاء الذين لا يتخلوا عنك وقت احتياجك لهم.

يُمكنك أيضاً تنظيم وقتك لكي تتسنى لك الفرصة للاسترخاء ومُمارسة الأمور التي تُفضلها، كما أن الاستماع إلى موسيقى ذات إيقاع مبهج ستُشعرك بالسعادة.  والأهم من ذلك هو القراءة عن الاكتئاب وأعراضه وطرق علاجه والوقاية منه، لتكون على دراية كاملة بالمرض.

أمور تُزعج مرضى الاكتئاب

الاكتئاب

هناك بعض الأمور تزعج الأشخاص المُصابين بالاكتئاب، ولذلك يجب الامتناع عن مُمارستها معهم، ومن تلك الأمور:

1-الضغط على المريض للخروج من الأزمة

يجب عليك أن تعلم أن الاكتئاب هو مرض جسماني عقلي، وبالتالي غالباً ما يكون الأمر خارج عن سيطرة المريض، ولا يُمكنه التحكم في حالته المزاجيه، لذلك لا تجبره على الخروج من الأزمة.

2-لا تفتعل المرح والفكاهة

افتعال المرح لمُساعدة الشخص المُكتئب على الخروج من الأزمة، يُمكن أن يُساعد المُصابين بحالات خفيفة من الاكتئاب، أما من لديهم اكتئاب حاد فإن ذلك يُزيد من حالتهم السيئة. حيثُ أن افتعال المرح يشعره بعدم مُبالاة من حوله بالأزمة التي يمر بها، في حين أن مريض الاكتئاب يكون في حاجة إلى تفهم الآخرين لحالته والاعتراف بها.

إقرأ أيضا

5 عادات تؤدي للشعور بالقلق
تعرف على 5 من العادات اليومية التي تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق، وفقاً لما نشره موقع " Forbes ".
أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
يوم الصحة العالمي
اختارت مُنظمة الصحة العالمية شعار "الاكتئاب" موضوعاً لإحياء يوم الصحة العالمي 2017، نظراً للأضرار التي نتنج عن هذا المرض النفسي.