القصة وراء أشهر الاختراعات التي تم ابتكارها بالصُدفة

اختراعات جاءت عن طريق الصُدفة

"الحاجة أم الاختراع" هو قول شائع يُشير إلى أنه عند ظهور الحاجة أو الدافع لإبتكار شيٍ ما، يحاول الإنسان إيجاد طريقة لتنفيذ هذا الإبتكار وإخراجه إلى النور. ولكن ماذا عن الاختراعات التي جاءت عن طريق الصُدفة، وبدون تخطيط مُسبق؟

إليك 5 من أشهر الاختراعات التي جاءت عن طريق الصُدفة، وأحدثت ثورة في عالمنا.

1. كوكا كولا

 كوكا كولا

المُخترع: جون بمبرتون

في ثمانينيات القرن الـ19، كان جون بمبرتون يعيش بمدينة أتلانتا الأمريكية. حيثُ كان يبيع مشروباً مصنوع من النبيذ وحبوب الكولا، والذي كان يتم وصفه لعلاج الصُداع والاضطرابات العصبية.

وفي عام 1885، قامت مدينة أتلانتا بحظر بيع المشروبات الكحولية، وهو ما دفع بمبرتون لإجراء بعض التعديلات على المشروب، بحيثُ تكون حبوب الكوكا هي المُكون الأساسي له، ويتم خلطها بعد ذلك مع المياه الغازية، ليتحول إلى مشروب غير كحولي، وهو مانتج عنه في النهاية مشروب الكوكا كولا.

2. رقائق البطاطس

بطاطس

المُخترع: جورج كرام

في أحد الأيام العادية بمطعم ساراتوجا سبرنجز بنيويورك، لم يكُن الطاهي، جورج كرام، على عِلم بأنّ حادث بسيط على وشك أن يحوله إلى مُخترع لواحدة من أكثر الوجبات الخفيفة في العالم، وهي رقائق البطاطس أو الشيبسي.

ما حدث هو أنّ كرام كان يعمل على خدمة إحدى طاولات زبائن مطعمه في عام 1853، وقام هذا الزبون بطلب البطاطس المقلية، لكنه استمر في إرسال طبقه أكثر من مرة لتعديل الطلب، ومطالبة كرام بتقطيع البطاطس بطريقة أرفع من ذلك. الأمر الذي جعل كرام يفقد أعصابه، ويقوم بتقطيع قطع البطاطس بطريقة رفيعة للغاية، ليُصاب كرام بعدها بالدهشة بعد أن لاقت تلك الوجبة استحسان زبونه.

3. الميكروويف

الميكروويف

المُخترع: بيرسي سبنسر

كطبيعة الاختراعات السابقة، جاء اختراع جهاز الميكروويف عن طريق الصُدفة البحتة. ففي عام 1946، كان المُهندس الإنجليزي، بيرسي سبنسر، يعمل على مشروع بحثي يتعلق بالرادار. وأثناء قيامه بالتجارب، لاحظ سبنسر ذوبان قالب الشيكولاتة الذي كان يضعه في جيبه، وهو ما أثار انتباهه ودفعه إلى جلب بعض من حبوب الفشار، حتى يتأكد من تأثير الجهاز. لتبدأ بعدها تلك الحبوب في الانفجار والانتشار في كل مكان، ليعرف وقتها سبنسر أنه أمام واحد من أهم اختراعات القرن العشرين.

4. الأوراق اللاصقة

اختراعات

المخترع: سبنسر سيلفر وآرت فراي

يستخدم الكثير منا أوراق الملاحظات اللاصقة بشكل يومي، دون أن يعرف الصُدفة الغير مقصودة وراء اختراع تلك الأشياء الصغيرة، والتي تُساعد على إنجاز الكثير من الأعمال.

يعود السبب وراء اختراع الأوراق اللاصقة إلى عام 1968، عندما كان يحاول الباحث الكيميائي الأمريكي، سبنسر سيلفر، إبتكار غراء قوي، لكنه لم ينجح في ذلك، وكان المُنتج النهائي هو مادة لاصقة ضعيفة للغاية.

وعلى مدار سنوات، حاول سيلفر إيجاد أي استخدام لهذا الاختراع ولكن دون أي جدوى. وبعد سنوات، طلب منه زميله، آرت فراي، مُساعدته على لصق أحد القُصاصات في كتابه دون أن يتسبب في إتلافه، ومن هُنا وجد سيلفر استخدام لاختراعه، والذي انتشر بشكل موّسع في عام 1980.

5. البنسلين

البنسلين

المُخترع: السير ألكسندر فلمنج 

استمرّ السير ألكسندر فلمنج،  في إجراء الكثير من الأبحاث والتجارب لسنوات طويلة، لإبتكار دواء قادر على شفاء بعض الأمراض المُنتشرة في ذلك الوقت. إلا أنه لم ينجح في التوصُل إلى أية نتائج إلا عند تخليه عن أبحاثه.

ففي أحد الأيام في عام 1928، لاحظ فلمنج تسمُم إحدى مزارع البكتيريا في معمله، ووجد أنّ البكتريا تذوب حول الفطريات، وهو ما ساعده على استنتاج أنّ تلك البكتيريا تقوم بإفراز مادة قاتلة للفطريات.

والجدير بالذكر، أنه بفضل البنسلين، والعديد من المضادات الحيوية الأخرى، أصبح الآن مُعدّل الوفيات بسبب الأمراض المُعدية يُمثل نسبة واحد على عشرين مما كان عليه في عام 1900.

 

للتعُرف على المزيد من أهم الاختراعات الحديثة التي جاءت عن طريق الصُدفة، شاهد هذا الفيديو.

إقرأ أيضا

أبرز اختراعات النساء
تعرف على 5 من أبرز اخترعات النساء التي غيرت حياة البشرية، بحسب موقع " Sasa Post ".
أفضل الاختراعات في 2016
أصدرت مجلة "تايم" الأمريكية قائمتها السنوية الخاصة بأفضل الابتكارات والاختراعات، التي تم إصدارها بالعام الماضي. إليك 15 من أفضل تلك الاختراعات.
براءات الاختراع في 2016
فازت شركة (IBM) بلقب أكثر شركات التكنولوجيا الحاصلة على براءات اختراع في العالم في عام 2016، وذلك بعد تسجيلها لحوالي 8088 براءة اختراع بالعام الماضي.