المسكنات تُزيد الألم .. أبرز الدراسات العلمية في 2016

أبرز الدراسات العلمية في 2016

هل تعلم أن مسكنات الآلام قد تجعل آلامك أسوا؟ وأن السكر قد يتحول إلي إدمان، بل وأسوا من إدمان المخدرات؟ فعام 2016 كان ملئ بالإكتشافات العلمية، ودراسات في علم النفس والمخ ذات نتائج غريبة ومفاجئة.

تعرف على أبرز هذه الدراسات، وفقاً لموقع "ساسة بوست" "Sasa Post":

الرياضة تُزيل الاكتئاب:

الرياضة تُزيل الاكتئاب

قام عالم يُدعى " Richard J. Maddock" بدراسة الناقلات العصبية المحفزة للاكتئاب في المخ؛ "حمض الجاما" "GABA" و"الغلوتامات". وقام بمتابعة 38 مريض يعانون من الاكتئاب وهم يتدربون على جهاز الدراجة، وتمت مقارنتهم مع مجموعة لم تمارس الرياضة.

أكتشف "Maddock" أن المسار الأيضي للنواقل العصبية، أصبح أكثر نشاطًا بعد ممارسة الرياضة. بل وكلما زادت سرعة الدراجة والوقت؛ زاد نشاط النواقل أكثر.

مسكنات الآلام قد تُزيد من آلامك:

مسكنات الآلام تُزيد منها

في شهر أبريل من عام 2016، تم القيام بتجربة علمية على الفئران. حيثُ تم حقن فئران بالمورفين لمعالجة ألم بسيط، ولكنه أدى إلي ألم مزمن دام لعدة شهور.

وبناءاً على هذه التجربة، فقد وجدت الدراسة أن المورفين يتسبب في إطلاق إشارات الألم من الخلايا في الدماغ والحبل الشوكي. الأمر الذي علق عليه موقع "ساسة بوست" قائلاً:

"إذا تم تطبيق هذه الدراسة على الحيوانات الأخرى، وأظهرت نفس النتائج ستفيد في شرح الحلقة المفرغة من وصف المسكنات الأفيونية للمرضى في عصرنا هذا، إذ إنها تخدر الألم على المستوى السطحي لكنها في العمق تطيل من مدة أخذ المريض للمسكن."

السكر أخطر من المخدرات:

السكر أخطر من المخدرات

تبعاً لموقع "ساسة بوست"، فقد أظهرت دراسة "حالة تنعكس فيها الإشارات الدماغية بالكامل عند إدمان السكر". فقد فسر الموقع نتائج الدراسة بـ"بدلًا من إرسال إشارات بعدم الرغبة في السكر، أو الاكتفاء منه، ترسل إشارات تطلب المزيد، فالسكر يغير من طريقة تحكم الدماغ بالإشارات الكهربائية، ويتعامل معه على أنه مكافأة، ويطلب المزيد منه".

وأضاف موضحاً "السكر في هذه الحالة مادة كيميائية قد تفوق مُسببات الإدمان خطورة".

اكتشاف المنطقة المسؤولة عن الخوف في المخ:

باستخدام القوارض التي تفرز مجموعة من هرمونات التوتر -حين تشعر بالخوف من مفترسيها- والتي تجعلها في قمة تأهبها للهرب من المفترس، تم اكتشاف المنطقة المسؤولة عن الخوف في الدماغ.

فعن طريق استعمال فيروسات معدّلة لتتبع أثر الأعصاب والخلايا العصبية التي يتم تحفيزها عند الخوف، تم التعرف على منطقة واحدة من الدماغ، وهي "amygdala-piriform transition area".

"الشخير" قد يؤدي للاكتئاب:

الشخير قد يؤدي للاكتئاب

أشارت دراسة نُشرت في عام 2016، إلي أن المشاكل مثل الشخير، واحتمال السكتة القلبية، والإرهاق، قد تُسبب الاكتئاب. وقد فسرت هذا بأن مثل هذه المشكلات، تجعل كيميائيات الدماغ في حالة غير متزنة ومتقلبة. كما أنها تُحدث تقلبات سريعة في الناقلات العصبية، مثل حمض الجاما والغلوتامات.

إقرأ أيضا

5 عادات تؤدي للشعور بالقلق
تعرف على 5 من العادات اليومية التي تؤدي إلى الشعور بالتوتر والقلق، وفقاً لما نشره موقع " Forbes ".
أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
الاكتئاب وأنواعه
تعرف على الاكتئاب وأنواعه وطرق الوقاية منه، وأيضاً كيفية التعايش معه والتغلب عليه في حالة الإصابة به.