عمر الإنسان.. هل يتجاوز الـ 90 عاماً يوماً ما؟

عمر الإنسان قد يتجاوز الـ 90 عاماً

هونج كونج، اليابان، إسبانيا، سويسرا وإيطاليا.. هذه هي أعلى دول العالم في مُتوسط العمر، والذي يصل إلى 84 عاماً. ومع ذلك فقد أثبتت إحدى الدراسات، أن مُتوسط عمر الإنسان سيصل إلى 90 عاماً بحلول عام 2030، وهذا هو ما حدث بالفعل مع أكبر مُعمرة في العالم، والتي وصلت إلى سن الـ 122 عاماً.

فهل هذا مُمكن؟ اكتشف من خلال المقال التالي.

مُتوسط عمر الإنسان قد يتجاوز الـ 90 عاماً

متوسط عمر الإنسان

توقعت إحدى الدراسات الدولية، التي تم إجراؤها بإشراف إمبريال كوليدج بالتعاون مع مُنظمة الصحة العالمية، أنه بحلول عام 2030 سيرتفع مُتوسط عمر الإنسان إلى 90 عاماً، وقد يتجاوز الـ 90 في بعض الدول.

هذا وقد صرح قائد البحث والأستاذ في كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج في لندن "ماجد عزتي"، أن: "مسألة أننا سنستمر في العيش لفترة أطول تعني أننا بحاجة إلى تعزيز نظم الرعاية الصحية والاجتماعية، وذلك من أجل دعم السكان الذين يتقدمون في العمر، والذين تكون لديهم العديد من الاحتياجات الصحية".

مُتوسط العمر المُتوقع في عام 2030

وفقاً للدراسة، فإن مُتوسط العمر في كوريا الجنوبية سيكون هو الأعلى، حيثُ توقعت الدراسة أن تعيش الفتاة المولودة في كوريا خلال عام 2030 حتى سن 90.8 عاماً. أما الصبي المولود في العام نفسه فسيعيش لمُدة 84.1 عاماً.

وتوقعت الدراسة أن مُتوسط عمر النساء في فرنسا والرجال في سويسرا سيكون الأعلى في أوروبا، حيثُ سيبلغ مُتوسط عمر الفرنسيات حوالي 88.6 عاماً، أما في سويسرا فسيبلغ مُتوسط عمر الرجال 84 عاماً.

هذا وقد جاءت الولايات المُتحدة في أسفل القائمة، حيثُ بلغ مُتوسط عمر الرجال بها 79.5 عاماً، و 83.3 عاماً للنساء.

وقد أرجح الباحثون سبب ارتفاع الأعمار في كوريا الجنوبية إلى عدة عوامل، وهي: التغذية الجيدة للأطفال، وانخفاض مُستويات التدخين، والرعاية الصحية الجيدة، وأيضاً التقنيات الطبية الحديثة.

عمر الإنسان لن يتجاوز الـ 122 عاماً

أثبتت مجموعة من الدراسات العلمية الحديثة، أن الإنسان لن يُمكنه بأي حال من الأحوال أن يعيش لأكثر 122 عاماً. حيثُ أن روتين الحياة الصحية الذي يُمكن أن يتبعه كبار السن لزيادة أعمارهم، لا يُمكنه أن يجعل عضلة القلب قوية لكي تستمر في الحياة لأكثر 122 عاماً.

وأوضحت دراسة تم إجراؤها في كلية ألبرت أينشتاين للطب في مدينة نيويورك، أنه يوجد حوالي 10 آلاف شخص بلغوا سن 110 عاماً، إلا أنه بحسب الاحتمالات الإحصائية فإنه يُمكن لواحد فقط من بين هؤلاء الوصول إلى سن 120 عاماً.

أكبر المُعمرين في العالم

إيما مورانو

فيما يلي قائمة تضم أكبر المُعمرين في العالم، وفقاً لمجموعة أبحاث علم الشيخوخة:

1)بحسب البلاد

تأتي اليابان في المركز الأول من حيثُ عدد المعمرين، حيثُ يصل أعداد المُعمرين بها إلى 22 شخص، وفي المركز الثاني الولايات المُتحدة بعدد 8 أشخاص. ثم إيطاليا بعدد 3 أشخاص، ويوجد 2 من المُعمرين في كلاً من فرنسا وبريطانيا.

أما البلدان التي يوجد بها مُعمر واحد، فهم ألمانيا، والأرجنتين، والنمسا، والبرازيل، وروسيا، وإسبانيا، وجامايكا، وبنما، وكندا.

2)المُعمرين الأكثر من 110 سنة

يوجد في العالم 46 شخصاً تتجاوز أعمارهم الـ 110 سنة، منهم 44 امرأة ورجلان.

3)الرجل الأكبر سناً في العالم

أكبر المُعمرين من الرجال هو الياباني "جيرويمون كيمورا"، والذي توفي في عام 2013 عن عمر ناهز الـ 116 عاماً.

4)أكبر مُعمرة على قيد الحياة

أكبر مُعمرة على قيد الحياة هي الإيطالية " إيما مورانو"، البالغة من العمر 117 عاماً.

5)أكبر مُعمرة حتى اليوم

تُعد الفرنسية "جان كالمان" هي أكبر مُعمرة في العالم حتى اليوم، والتي توفيت في عام 1997 عن عمر ناهز الـ 122 عاماً.

أطعمة تُطيل العمر

أطعمة تُطيل العمر

أوضحت صحيفة "The Independent" البريطانية، أن الدول التي يرتفع بها مُتوسط أعمار المواطنين تعتمد على عادات غذائية وصحية مُختلفة، ومن أبرز تلك الدول:

1)هونج كونج

مُتوسط أعمار المواطنين: 84 عاماً

تشير التقارير إلى أن المُعمرين في الصين يتمتعون بحالة صحية مُستقرة، وذلك نتيجة لاعتمادهم على الخضروات كطعام أساسي في جميع وجباتهم، بالإضافة إلى تناول الفواكه والمكسرات والبذور والبقوليات والأسماك.

2)اليابان

مُتوسط أعمار المواطنين: 83.6 عاماً

يتناول اليابانيون المأكولات البحرية بكثرة، وخاصةً الأسماك الدهنية كالتونة والسلمون. كما أنهم يتناولون الشاي الأخضر- الذي يعمل على الوقاية من خطر أمراض القلب والسرطان- بكميات كبيرة، قد تصل إلى 5 أكواب يومياً، وهو ما ساهم في خفض أعداد الوفيات في اليابان بنسبة 26%.

3)إسبانيا

مُتوسط أعمار المواطنين: 83.1 عاماً

مواطنوا إسبانيا يتبعون نظام "حمية البحر المُتوسط"، وهي الحمية التي يؤكد الأطباء أنها تُساهم في توفير حياة صحية وطويلة. حيثُ أنها تحتوي على الأسماك والخضروات الطازجة، وأيضاً الدهون الصحية كزيت الزيتون والمكسرات.

هذا ويتجنب الأسبان تناول اللحوم الحمراء كثيراً، كما أنهم يتجنون إضافة السكر والزيوت المُهدرجة إلى وجباتهم.

4)سويسرا

مُتوسط أعمار المواطنين: 82.8 عاماً

يعتمد السويسرين في وجباتهم على البيض والقمح الكامل ومُنتجات الألبان، وأيضاً الخضروات واللحوم.

5)إيطاليا

مُتوسط أعمار المواطنين: 82.7 عاماً

مثل الأسبان يتبع الإيطاليون "حمية البحر المُتوسط"، والتي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم والسكر.

إقرأ أيضا

أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
أسباب اضطرابات النوم وكيفية التخلُص منها
أصبحت اضطرابات النوم تُشكل الكثير من الضغط على العديد من الأشخاص، والذين أصبحوا غير قادرين على أخذ قسط كافٍ من النوم. إليك 7 خطوات للتخلُص من تلك...
تعرف على 6 أمور سيُاعدك تركها على أن تُصبح أكثر سعادة، وفقاً للتقرير الصادر عن موقع "Entrepreneur".