318 مُرشحاً للفوز بجائزة نوبل للسلام 2017

جائزة نوبل للسلام

أعلن معهد نوبل في الثاني من مارس الجاري، أنّ هُناك حوالي 318 فرداً ومُنظمة قد تم ترشيحهم لجائزة نوبل للسلام لعام 2017. ومن بين المُرشحين لهذا العام مُنظمة الدفاع المدني السورية، الخِوذ البيضاء، والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان.

ترامب مُرَشّح لنيل نوبل للسلام

دونالد ترامب

تحتفظ لجنة نوبل بأسماء المُرشحين وجنسياتهم في سرية تامة لمُدة 50 عاماً. إلا أنّ الجهات التي يحق لها تسمية المُرشحين، لها كامل الحرية في الكشف عن هوية الشخص أو المُنظمة التي رشحتها، بمن فيهم المُشرعين، والوزراء الحكوميين، والفائزين بالجائزة، وبعض أساتذة الجامعات.

ونتيجة لذلك، يُعتقد أن تضُم قائمة المُرشحين لهذا العام مُنظمة الخِوذ البيضاء، والمُدون والناشط السعودي المسجون، رائف بدوي، بالإضافة إلى ضابط الاستخبارات الأمريكية السابق، إدوارد سنودن، الذي كشف الكثير من المعلومات عن برنامج المراقبة الإلكترونية لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

وينطبق الأمر نفسه على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي رشّحه أمريكي مجهول، والذي يريد أن يتم الاحتفاء بالزعيم الأمريكي نظراً لـ "أيديولوجيته للسلام بالقوة".

ويُعتقد أيضاً أنّ الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية (أكلو)، والذي ينتقد بشدة عدد من قرارات ترامب المُتعلقة بالهجرة، قد تم ترشيحه للفوز بالجائزة.

إلى من تذهب الجائزة؟

جائزة نوبل

من بين الأشخاص الآخرين المُرشحين للفوز بجائزة نوبل للسلام نجد البابا فرنسيس، الذي رشّحه عضو في البرلمان النرويجي لأنه "من بين الأشخاص القلائل الذين يقفون أمام دونالد ترامب". وكذلك تم ترشيح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي السابق، جاك شيراك.

وكان المعيار الوحيد الذي أفصح عنه معهد نوبل هو توزيع الترشيحات. حيثُ أشار إلى أنّ عدد المُرشحين المقبولين لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2017 قد بلغ 318 مُرشحاً، والذي ينقسم بدوره إلى 215 فرداً و103 مُنظمة.

ويُعتبر عدد المُرشحين لهذا العام هو ثاني أعلى رقم تتلقاه اللجنة منذُ بداية منح الجائزة لأول مرة في عام 1901. حيثُ تم تسجيل أعلى عدد من الترشيحات في عام 2016، والذي بلغ 376 مُرشحاً.

هذا ومن المُتوقع أن تُعلن اللجنة عن الفائز بجائزة نوبل للسلام لعام 2017 في السادس من أكتوبر المُقبل، وهو الموعد الذي لم يتم تأكيده حتى الآن.

والجذير بالذكر أنّ جائزة العام الماضي كانت قد ذهبت إلى الرئيس الكولومبى، خوان مانويل سانتوس، وذلك نظراً لجهوده الرامية الى إحلال السلام فى بلاده، التى مزّقتها الصراعات على مدار نصف قرن.

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
الجيش المصري أقوى جيوش العالم العربي
أكّد تقرير تابع لمؤسسة "جلوبال فاير باور" للتصنيف العالمي لجيوش العالم، أنّ الجيش المصري قد احتلّ مركز الصدارة كأقوى جيش عربي في عام 2016 للعام...
صغر القادة في العالم
ينحدِر أصغر القادة والزُعماء عُمراً في العالم من أماكن مُتفرقة، وينتمون إلى أنظمة حُكم مختلفة. إليك قائمة بأصغر القادة عُمراً في العالم.