6 أعراض تؤكد أن الشخص يعاني من مرض نفسي

الأمراض النفسية لا تظهر على المريض من العدم, وإنما يوجد بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى إصابة الشخص بمرض نفسي. وعادة تجتمع عدة أعراض مع بعضها البعض، فعلى سبيل المثال لا يمكننا الجزم بأن الشخص الذي لا يبتسم على الإطلاق يعاني من الاكتئاب فقط. للتأكد من أن الشخص يعاني من مرض نفسي أم لا لابد من ملاحظة عدة أشياء أهمها:-

1- هل تستمر الأعراض لفترات طويلة أم مجرد رد فعل لحدث خارجي

2- هل التصرفات غير المألوفه بالنسبة لك هي تصرفات طبيعية للشخص مثل شرب الكحوليات أو التدخين الزائد

وللوقوف على ما إذا كانت الأعراض التي يظهرها البعض هي أعراض لمرض نفسي أم لا، لابد من النظر إلى عدة علامات تعد ناقوس الخطر ومؤشر لبداية مرض نفسي حيث ينصح إحالة الشخص لطبيب للوقوف على مدى جدية تلك الأعراض وارتباطها بحالة نفسية من عدمه.

أ- ردود فعل انفعالية

جميعنا نمر بأيام نختبر بها تغيرًا بالحالة المزاجية ولكن سرعان ما تعود تلك الحالة المزاجية لطبيعتها مع زوال السبب. ولكن إن استمرت ردود الفعل الانفعالية تلك مع الشخص لفترات طويلة مثل حالات الغضب المبالغ بها في مواقف تكاد تكون عادية، إذًا تلك الحالة المزاجية لها أسباب نفسية تستوجب التحري عنها.

ب- اضطرابات النوم

قد يعاني البعض من اضطرابات في النوم نتيجة التوتر من امتحان مثلا في اليوم التالي، وسرعان ما يعود الفرد لساعات نومه الطبيعية، ولكن إن استمرت تلك الاضطرابات سواء بالنوم لساعات أكثر من المعتاد أو قلة النوم، إذا لابد من عرض الشخص على طبيب نفسي خاصة وإن كان الشخص يعتمد اعتمادًا كليًا على العقاقير المهدئة من أجل النوم.

ج- الانعزال

رفض الشخص ممارسة أنشطة اجتماعية والانسحاب من الحياة بشكل مستمر قد يكون مؤشرًا على أمراض نفسية مثل الاكتئاب أو الاضطرابات العقلية.

د- الإدمان

والمقصود هنا هو إدمان كل ما يساعد الفرد على ترك الواقع الذي يعيش به والهروب منه إلى واقع أخر ليكون بمثابة الحياة الأصلية للفرد مثل إدمان الكحوليات أو العقاقير المخدرة.

هـ- اضطرابات الأكل

إما بالامتناع عن الطعام فيعاني الشخص من نقص حاد في الوزن يصاحبه أمراض عضوية نتيجة نقص مكونات أساسية في الجسم أو الأكل بشراهة حتي في أوقات الشبع ليعاني الفرد من زيادة غير طبيعية في الوزن يصاحبها أيضا أمراض عضوية مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول وغيرها.

و- تغيرات ملحوظة في طريقة التفكير

تبدأ غالبية أعراض الأمراض النفسية بتغييرات خفيه في طريقة تفكير الشخص وتصرفاته مثل اعتقاد الفرد أنه بلا قيمة أو شعوره المفاجئ بعدم الثقة في نفسه أو سعيه وراء جذب الانتباه. وعادة تكون التغيرات في طرق الفكر هي أول شيء يتم ملاحظته على الفرد الذي يعاني من مرض نفسي.

إقرأ أيضا

أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
أسباب اضطرابات النوم وكيفية التخلُص منها
أصبحت اضطرابات النوم تُشكل الكثير من الضغط على العديد من الأشخاص، والذين أصبحوا غير قادرين على أخذ قسط كافٍ من النوم. إليك 7 خطوات للتخلُص من تلك...
يقول العلماء أن حالة التفكر أو التأمل تزيد من الحاله المزاجيه السيئه للفرد و تتداخل مع قدرته على حل المشاكل. يعتقد العديد من الأشخاص أن إنعزالهم...