8 أخطاء للمديرين تتسبب في استقالة المُوظفين الجيدين

لماذا يترك الموظفون أعمالهم؟

كثيراً ما نسمع عن شكوى المديرين من مُغادرة أفضل الموظفين لديهم، وفي الغالب يكون لديهم أسباب حقيقية للمُغادرة، إلا أن استقالة المُوظفين الأكفّاء تكون مُكلفة كثيراً ومُدمرة أحياناً.

وعادة ما يميل المديرين إلى تجاهل سبب المُشكلة الحقيقة، ويلقون اللوم على كل شيء آخر حولهم. ولكن من السهل تجنب تلك المشاكل إذا قام المديرين بالانتباه لمُوظفيهم، وتجنب بعض الأخطاء التي يقعون فيها سواءً عن قصد أو بدون قصد. حيثُ أن تلك الأخطاء سوف تُعرض أعمالهم للخطر، إذا قام المُوظفين بترك وظائفهم.

فيما يلي أكثر 8 أخطاء يقوم المديرين بفعلها، والتي تتسبب في مُغادرة المُوظفين الجيدين لديهم، وفقاً لما ذكره موقع "Businessinsider":

1- إرهاق المُوظفين بكثرة العمل

يقع العديد من المديرين في هذا الخطأ، حيثُ يقومون بإرهاق مُوظفيهم بكثرة العمل، وكأنه عقاب لهم على أدائهم الجيد في العمل، الأمر الذي يعود على الشركة بنتائج عكسية. ولكن إذا كان المدير في حاجة إلى زيادة العمل الذي يقوم به الموظف، فمن الأفضل أن يكون هناك مُكافأة على ذلك، مثل: زيادة الرواتب، وترفيعهم في وظائفهم. فتلك الأمور تجعل زيادة ضغط الشغل مقبولاً، وبالتالي لن يضطر المُوظفين إلى البحث عن عمل آخر.

2- عدم الاعتراف بإسهامات المُوظفين، وعدم مُكافأتهم

من السهل تحسين أداء المُوظفين وخلق شغف لديهم لأداء العمل، ويكون ذلك عن طريق تواصل المديرين مع مُوظفيهم ومعرفة الأمور التي تجعلهم يشعرون بحالة جيدة، وأيضاً مُكافأتهم على إتقانهم وتفانيهم في العمل.

3- لا يأبه المديرين بمُوظفيهم

لماذا يترك الموظفون أعمالهم؟

يُعد ذلك أحد الأسباب الرئيسية لترك المُوظفين لأعمالهم، ولذلك تحرص كبرى الشركات على توعية المديرين بكيفية المُوازنة بين كونهم مهنيين وكونهم بشراً، وهؤلاء هم المديرين الذين يحتفلون بنجاح مُوظفيهم. كما أنهم يُظهرون تعاطفاً مع من يُعاني منهم من ظروف صعبة.

4- لا يفي المديرين بالتزاماتهم

من الأخطاء التي يقع فيها المديرين، هي عدم الوفاء بالتزاماتهم، مما يجعل المُوظفين يفقدون ثقتهم في مدراءهم. حيثُ أنك عندما تقوم بمنح الشخص وعداً، فإن ذلك يضعك على الحد الفاصل بين فقد ثقتهم وبين جعلهم سعداء. كما أن الوفاء بالوعد يُزيد من احترام وتقدير المُوظفين لمدراءهم.

5- تعيين وترقية الأشخاص الخطأ

يقوم المديرين بتعيين وترقية الأشخاص الخطأ، الأمر الذي يُحزن الموظفين الأكفّاء نتيجة لاضطرارهم للعمل مع أشخاص أقل كفاءة منهم. كما أنهم يشعرون بالإهانة عندما يرون هؤلاء الأشخاص يحصلون على ترقية دون بذل أي جهد، ويتجاوزون تفانيهم وعملهم الشاق بكل بساطة.

6- عدم السماح للمُوظفين باتباع شغفهم

لماذا يترك الموظفون أعمالهم؟

يتجاهل المديرين حقيقة أن المُوظفين الموهوبين يتمتعون بالشغف والحماس، ولا يُدركون بأن توفير فرص لهم سيُساهم في تحسين إنتاجيتهم بشكل كبير. وبالتالي فإن توفير فرص لهم لاتباع شغفهم، يكون أفضل بكثير من إجبارهم على العمل داخل إطار مُحدد.

7- الفشل في تطوير مهارات المُوظفين

من الأخطاء التي يقع فيها المديرين هي الفشل في تطوير مهارات مُوظفيهم، حيثُ يترك المدير المُوظف يعمل داخل إطار مُحدد دون مُتابعته، ودون البحث عن مهام جديدة يُمكن من خلالها تطوير مهارات المُوظف. أما المدير الجيد فإنه يقوم بمهام الإدارة على أكمل وجه، وذلك مهما كان لديه مُوظفين موهوبين. حيثُ أنهم يولون جميع الأمور اهتماماً كاملاً، ويستمعون للموظفين باستمرار، ويبدون مُلاحظات بشكل دائم.

8- الفشل في التعامل مع إبداعات المُوظفين

غالباً ما يسعى المُوظفين المُبدعين إلى تطوير الأشياء باستمرار، ولكن بعض المديرين يقوم بسلب المُوظف قدرته على التطوير، لمُجرد أنه راضٍ عن الوضع الحالي لها، ولكن ذلك يتسبب في كره المُوظفين لأعمالهم.

إقرأ أيضا

كشفت دراسة حديثة عن أنّ الرئيس التنفيذي المُشارك لشركة أوراكل للبرمجيات، سافرا كاتز، قد حصلت على لقب أعلى الرئيسات والمسؤولات التنفيذيات أجراً...
أسباب الاكتئاب وأعراضه
أثبتت بعض الدراسات أنّ هناك زيادة هائلة في عدد الحالات المُصابة بالاكتئاب النفسي في العالم في السنوات الأخيرة. وهناك رأي يرى أنّ هذا أمر إيجابي...
أسباب اضطرابات النوم وكيفية التخلُص منها
أصبحت اضطرابات النوم تُشكل الكثير من الضغط على العديد من الأشخاص، والذين أصبحوا غير قادرين على أخذ قسط كافٍ من النوم. إليك 7 خطوات للتخلُص من تلك...