ارتفاع ملحوظ في أجور المديرات التنفيذيات بالعالم

كشفت دراسة حديثة عن أنّ الرئيس التنفيذي المُشارك لشركة أوراكل للبرمجيات، سافرا كاتز، قد حصلت على لقب أعلى الرئيسات والمسؤولات التنفيذيات أجراً بالولايات المتحدة لعام 2017، وذلك للعام الثاني على التوالي.

سيطرة نسائية على إدارة الشركات

المديرات التنفيذيات الأعلى أجراً في العالم

في حين أنّ تولي الرجال لمنصب المدير التنفيذي لأكبر الشركات الأمريكية لا يزال هو الأكثر شيوعاً بالولايات المتحدة، إلا أنّ النساء الأمريكيات اللائى يشغلن وظائف المديرين التنفيذيين أصبحن في زيادة ملحوظة خلال السنوات الأخيرة.

ووجدت الدراسة التي أجرتها شركة (Equilar) ، والمُختصة بحساب التعويضات المادية للمُدراء، أنّ عدد النساء اللواتي يترأسن أكبر الشركات الأمريكية في الوقت الحالي، يفوق بكثير نُظرائهن من الرجال عندما يتعلّق الأمر بالتعويض الكُلي.

وباستخدام قائمة (Equilar 100) - وهي قائمة سنوية ترصُد رواتب الرؤساء التنفيذيين في أكبر 100 شركة في الولايات المتحدة من حيثُ الإيرادات - اكتشفت الشركة أنّ النساء قد حصلن على 23.1 مليون دولار في المتوسط ​​في عام 2016، مُقابل 16 مليون دولار للرجال في نفس العام. ومع ذلك، فهُناك 9 نساء فقط هُن اللاتي اندرجت أسمائهن على القائمة.

المديرات التنفيذيات لشركات التكنولوجيا يتصدّرن

فرجينيا روميتي

سيطرت المديرات التنفيذيات في مجال التكنولوجيا على الثلاثة مراكز الأولى بقائمة أعلى المديرات التنفيذيات أجراً بالولايات المتحدة. حيثُ احتلّت الرئيس التنفيذي المُشارك لشركة أوراكل للبرمجيات، سافرا كاتز، على المركز الأول بالقائمة، بإجمالي أجر يبلغ نحو 40.9 مليون دولار، وذلك على الرغم من انخفاض إجمالي قيمة تعويضاتها المادية عن العام السابق بنسبة 23%.

وقد تم تعيين كاتز - البالغة من العُمر 55 عاماً - في منصب الرئيس التنفيذي المُشارك مع مارك هورد في عام 2014. وخلال الفترة التي توّلت فيها كاتز مع هورد إدارة الشركة، ارتفعت أسهم أوراكل بحوالي 6%.

وجاءت المديرة التنفيذية لشركة هويلت باكارد  (HP)، مارجريت ويتمان، في المرتبة الثانية بأجر يُقدّر بحوالي 32.9 مليون دولار، بزيادة حوالي 93%عن العام السابق. وقد شغلت ويتمان منصب الرئيس التنفيذي منذُ عام 2011، قبل أن تفصل شركة هوليت باكارد إنتربرايز عن شركة (HPQ) في عام 2015.

 وفي الوقت ذاته، فإنّ فرجينيا روميتي، والتي تتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة (IBM)، جاءت في المركز الثالث بعد ويتمان، وذلك بعد حصولها على أجر يصل إلى حوالي 32.3 مليون دولار. كما أنها تعمل حالياً كعضو في المنتدى الاستراتيجي والسياسي للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

أما النساء اللاتي يُشكلن بقية القائمة، فيأتين من مجموعة مُتنوعة من الصناعات وهُن على التوالي:

إندرا نويي

إندرا نويي، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "بيبسيكو"، وحصلت على ما يقرُب من 25.2 مليون دولار، في حين بلغ أجر ضابطة المُخابرات السابقة والمدير التنفيذي لشركة "جنرال ديناميكس"، فيبي نوفاكوفيتش، حوالي 21.2 مليون دولار.

كما حققت رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لوكهيد مارتن"، مارلين هيوسون، نحو 19.4 مليون دولار.

فيما بلغ أجر إيرين روزنفيلد، الرئيس التنفيذي الحالي لمجموعة "موندليز الدولية"، نحو 15.8 مليون دولار.

بينما جمعت المديرة التنفيذية لشركة "ديوك إنيرجي كورب"، لين جود، ما يقرُب من 13.5 مليون دولار. أما الرئيس التنفيذي لشركة "زا بروجرسيف كورب"، سوزان جريفيث، فتُعتبر إضافة جديدة إلى قائمة هذا العام، والتي حصلت على أجر يصل إلى 6.9 مليون دولار.

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أجور مشاهير اليوتيوب
كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمة مشاهير اليوتيوب الأعلى أجراً في العالم لعام 2016. واحتلّ مركز الصدارة للعام الثاني على التوالي السويدي، فيليكس...
أقـوى 100 شـركة بالعالم العربي
تراجع إجمالي القيمة السوقية لأقوى 100 شركة عربية في عام 2016 بحوالي 15.5%، لتصل إلى 689 مليار دولار، وذلك خلال الفترة بين 1 أبريل 2015 و 6 أبريل 2016...