ريادي أعمال عرب يقتحمون قائمة فوربس تحت الـ30

أفضل ريادي الأعمال تحت سن الـ30 في العالم

كشفت مجلة (فوربس) الأمريكية عن النُسخة السادسة من قائمة  "30 تحت الـ30 عاماً"، والخاصة بتصنيف أكفأ الشباب والمُبدعين في العالم. وتنقسم القائمة إلى 20 تصنيف، بإجمالي 600 شخصية، كان للشباب الأمريكي من أصحاب الأصول العربية 7 مراكز منها.

1. خالد عبد الرحمن

خالد عبد الرحمن

مدير مُنتجات لـ(Google)، 25 عاماً

وهو مواطن أمريكي من أصول لبنانية. نجح في اقتحام قائمة مجلة فوربس الأمريكية "30 تحت الـ30" لأنجح وألمع المواهب الشابة في العالم، وذلك لمُساهمته في تصميم وتطوير لعبة "بوكيمون جو" الشهيرة، إلى جانب قيامه بتدريس تطوير الألعاب في جامعة جنوب كاليفورنيا.

2. آلاء مرابط

آلاء مرابط

مُفوضة رفيعة المُستوى بالأمم المُتحدة، 27 عاماً

لم تُكمل تلك الشابة الأمريكية ذات الأصول الليبية عامها الـ 15، حتى التحقت بكلية الطب. وهو الإنجاز الذي جعل الإعلامي الأمريكي، جون ستيوارت، يُطلق عليها لقب "دوجي هاوزر ليبيا"، نسبة إلى شخصية تلفزيونية صغيرة السن معروفة بنبوغها في الطب.

وقد أسّست مرابط جمعية "صوت المرأة الليبية الأهلية" في آخر سنوات دراستها بالجامعة. وهي مؤسسة غير ربحية تهدف لمساعدة النساء المُتضررات من النزاع المُسلح في ليبيا.

3. ستيف الحاج

المؤسس المُشارك لشركة  (Massdrop)،27 عاماً

شاب لبناني قام بتأسيس شركة (Massdrop) في عام 2012. وهي شركة تُمكّن أصحاب الهوايات المُشتركة من التواصل وشراء السلع بأسعار مُنخفضة.

4. هاني رشوان

مؤسس شركة ( Payout )، 26 عاماً

نجح رشوان في تصميم وتطوير تطبيق "Buy Buttons"، والذي يُعتبر أول أداة للشراء الإلكتروني على موقعي فيسبوك وتويتر، وهو لا يزال طالباً بالجامعة. ولم يكتفي هذا الشاب المصري بتحقيق هذا الإنجاز فقط، فقد تمكّن بعدها من  إنشاء تطبيق Payout.com. وهو موقع لتسهيل المدفوعات المالية، والذي تقوم باستخدامه أكبر شركات الإقراض العالمية مثل LendUp وProsper.

5. ميشيل عطا الله

طالبة دكتوراه بجامعة ستانفورد، 26 عاماً

وهي طالبة أمريكية – أردنية بجامعة ستانفورد الأمريكية، تعمل على تصميم خوارزميات لتحديد آليات وقف المناعة التي تُسببها الأورام، وذلك كجُزء من دراستها للدكتوراه في مجال علم الأحياء في الجامعة، لإيجاد علاج أكثر تطوراً لمرض السرطان.

6. جاستن أحمد الزيات

جاستن أحمد الزيات

نائب رئيس(Zayat Stables) ، 24 عاماً 

شاب أمريكي – مصري، يقوم بإدارة أعمال عائلته في مجال تربية الخيول. وتمتلك عائلة الزياد حصان سباق شهير يُدعى "الفرعون الأمريكي"، والذي فاز في عام 2015 بسباق التاج الثلاثي، ويبلُغ إجمالي جوائزه المالية نحو 8.6 مليون دولار.

7. سارة منقارة

سارة منقارة

مؤسسة(Empowerment through Integration)  ، 27 عاماً

وهي فتاة أمريكية من أصول لبنانية، تعرّضت لحادث وهي بعُمر السابعة فقدت على إثره البصر. وكانت سارة من المحظوظين الذين حصلوا على الدعم لإعاقتهم من المؤسسات الحكومية والخاصة، ولكن مع تكرار زياراتها مع عائلتها إلى لبنان، وجدت أنّ تلك الخدمات غير مُتوفرة للأطفال المكفوفين هُناك. وهو ما دفعها لإنشاء مؤسسة  (Empowerment Through Integration)، والتي تهدف لخدمة الأطفال المكفوفين وتحسين مهاراتهم التعليمية والحياتية.

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أجور مشاهير اليوتيوب
كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمة مشاهير اليوتيوب الأعلى أجراً في العالم لعام 2016. واحتلّ مركز الصدارة للعام الثاني على التوالي السويدي، فيليكس...
أقـوى 100 شـركة بالعالم العربي
تراجع إجمالي القيمة السوقية لأقوى 100 شركة عربية في عام 2016 بحوالي 15.5%، لتصل إلى 689 مليار دولار، وذلك خلال الفترة بين 1 أبريل 2015 و 6 أبريل 2016...