على مُستوى العالم..16 دولة فقط تترأسها النساء

دول العالم التي تترأسها المرأة

وفقاً للتقارير الأخيرة الصادرة عن "الاتحاد البرلمانى الدولى" و"هيئة الأمم المُتحدة للمرأة"، تحكم النساء 16 دولة فقط من بين 193 دولة، وهي الأرقام التي يرى المراقبون أنها لا تتحسن بشكل ملحوظ.

حيثُ رصد التقرير هزيمة هيلاري كلينتون في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بالإضافة إلى عزل اثنين من الرؤساء في آسيا وأمريكا الجنوبية، وهم: "بارك جيون هاي" التي شغلت منصب رئيسة كوريا الجنوبية، و"ديلما روسيف" في البرازيل.

هذا وتُحكم بعض الدول الأقوى في العالم من قبل نساء ينتمين إلى الحقل السياسي، بمن فيهم رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي"، والمُستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل". في حين تتنافس "مارين لوبان"-زعيمة حزب اليمين المُتطرف- لتُصبح رئيسة فرنسا.

أوروبا تحتل المرتبة الأولى

كوليندا جرابار كيتاروفيتش

وفقاً للبيانات، فقد احتلت أوروبا المركز الأول بعتبارها القارة التي تضم أكبر عدد من الدول التي تُحكم من قبل النساء، فمن إجمالي 48 دولة تَحكم النساء 9 دول في أوروبا. وفي المركز الثاني جاءت إفريقيا بعدد 3 نساء ترأسن سلطة الدولة، أما آسيا اثنتان فقط. وفي قارتي أميركا الجنوبية وأوقيانوسيا امرأة واحدة.

ارتفاع العدد في الوزارات والبرلمان

تيريزا ماي وأنجيلا ميركل

أظهرت البيانات الصادرة عن كلاً من "الاتحاد البرلمانى الدولى" و"هيئة الأمم المتحدة للمرأة"، أن عدد النساء اللاتي يشغلن مناصب في الوزارت والبرلمان سجل نسبة مُرتفعة. ففي بلغاريا وفرنسا ونيكاراغوا، احتلت النساء 53% من المناصب الوزارية.

أما بالنسبة لمقاعد البرلمان التي تشغلها النساء، فقد احتلت روندا المركز الأول بنسبة 61.3% من المقاعد، ثم بوليفيا بنسبة 53%. وبحسب الأرقام، فإن قارة أمريكا تأتي في المُقدمة من حيثُ عدد النساء في البرلمان، بنسبة 41.7%.

وفي المركز الثاني قارة أوروبا بنسبة 26.4%، ثم قارة أفريقيا بنسبة 23.8%، وبعدها قارة آسيا بنسبة 19.6%. أما الدول العربية فتُشكل النساء في البرلمان نسبة تُقدر بحوالي 18.9%، وأخيراً المحيط الهادئ بنسبة 15%.

يُذكر أن رئيس اتحاد البرلمان الدولي "مارتن تشوجونج"، أشار إلى أن صعود المرأة لأعلى المناصب بالدولة قد سجل مُعدل بطئ جداً خلال العامين الماضيين، وإذا استمر كذلك فسوف نحتاج إلى 50 عاماً أخرى لتحقيق التكافؤ بين الرجال والنساء.

فيما يلي القيادات النسائية الـ 16 اللاتي شملهمن التقرير:

أولاً: أوروبا

بياتا سيدلو

1-تيريزا ماي "رئيسة وزراء المملكة المُتحدة"

2-أنجيلا ميركل "المُستشارة الألمانية"

3-كوليندا جرابار كيتاروفيتش "رئيسة كرواتيا"

4-بياتا سيدلو "رئيسة مجلس الوزراء في بولندا"

5-داليا غريباوسكايتي "رئيس جمهورية ليتوانيا"

6-ماري لويز كوليرو بريكا "رئيسة جمهورية مالطا"

7-إرنا سولبرج "رئيسة وزراء النرويج"

8-دوريس ليوتار "رئيسة الاتحاد السويسري"

9-كيرستي كاليولايد "رئيسة جمهورية إستونيا"

ثانياً: إفريقيا

إيلين جونسون سيرليف

إيلين جونسون سيرليف "رئيسة دولة ليبيريا"

أمينة غريب فقيم "رئيسة دولة موريشيوس"

سارا كوجونجيلوا أمادهيلا "رئيسة وزراء ناميبيا"

ثالثاً: آسيا

الشيخة حسينة "رئيسة وزراء بنغلاديش"

بيديا ديفي بنداري "رئيسة دولة نيبال"

رابعاً: أمريكا الجنوبية

ميشيل باشليت "رئيسة شيلي"

هيلدا هاين "رئيسة جزر مارشال"

إقرأ أيضا

أقوى السيدات العربيات
تعرف على أقوى 10 سيدات عربيات ممن يشغلن مناصب عالية في الشركات والمؤسسات الحكومية، وفقاً للتصنيف الأخير الصادر عن مجلة "فوربس الشرق الأوسط".
أقوى الشخصيات في العالم
تعرف على أقوى 20 شخصية في العالم، وفقاً للتصنيف الأخير لمجلة فوربس الأمريكية، والتي جاء في مُقدمتها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
فلاديمير بوتين الشخصية الأكثر نفوذا بالعالم 2016
تصدّر الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، قائمة مجلة فوربس السنوية لأكثر الشخصيات نفوذاً في العالم. متفوقاً بذلك على الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب...