للعمل في مصر.. 7 أشياء عليك معرفتها

فرص العمل في مصر

إذا كنت تسعى للحصول على فرصة عمل في مصر خلال العام الجاري، فهُناك العديد من الوظائف الشاغرة في بعض الشركات، وفقاً لمؤشر "فرص عمل الشرق الأوسط" الذي أطلقه موقع "بيت.كوم" مؤخراً. 

ولكن قبل البحث عن فرصة عمل، هناك 7 أشياء يجب عليك معرفتها عن سوق العمل في مصر، وفقاً لما أعلن عنه خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط: 

1-عدد الشركات التي تسعى للحصول على موظفين جدد 

بحسب ما ذكره الموقع، يوجد حوالي 52% من الشركات في مصر سوف تقوم بتوظيف أشخاص جُدد خلال الـ 3 أشهر القادمة، في حين أشار 69% من أصحاب الشركات عن نيتهم في الحصول على موظفين جُدد بحلول العام القادم. 

2-المناصب الشاغرة 

أشار الموقع إلى أن المناصب الشاغرة للتوظيف، جاءت كالآتي: 38% من الشركات تسعى لتعيين موظفين جُدد في المناصب المُبتدئة، و32% من الشركات تريد موظفين في المناصب الإدارية، أما المناصب التنفيذية فتسعى 28% من الشركات للتوظيف فيها. هذا بالإضافة إلى وجود 20% من الشركات في حاجة إلى موظفين للعمل في منصب المسؤول التنفيذي للبيع، و18% في منصب مُدير مبيعات. 

3-أكثر الشركات توظيفاً 

العمل في مصر

أعربت 54% من الشركات المحلية الكبيرة عن نيتها بالتوظيف خلال الـ 3 أشهر القادمة، أما الشركات مُتعددة الجنسيات فقد بلغت نسبتها 52%، و51% لشركات القطاع الخاص. 

4-أكثر المجالات توظيفاً 

من أكثر المجالات التي تنوي الشركات التوظيف فيها خلال الأشهر القليلة المُقبلة، هي: الضيافة، والترفيه، والموارد البشرية، وأيضاً الاستشارات وإدارة الأعمال. 

5-المؤهلات الدراسية المطلوبة 

العمل في مصر

من أكثر المؤهلات التي تبحث عنها الشركات هي بالترتيب : بكالوريوس أو دراسات عليا في إدارة التجارة، ثم شهادات الهندسة، تلتها إدارة الأعمال. حيث بلغت نسب الشركات التي تبحث عن تلك المؤهلات 32% و31% و28% على التوالي. 

6-المهارات المطلوب توافرها في الموظف 

بحسب ما ذكره موقع بيت.كوم، فإن المهارات المطلوبة اشتملت على شيئين، أولاً: مهارات التواصل الجيد باللغتين العربية والإنجليزية، وهي مهارة مطلوبة من 82% من أصحاب الشركات. وثانياً: القدرة على العمل ضمن فريق والتعاون والمرونة، بحسب طلبات 55% من أصحاب العمل. 

7-أكثر الخبرات المطلوبة 

يحتاج 40% من أصحاب العمل الذين يبحثون عن موظفين جُدد، إلى أشخاص يتمتعون بخبرة إدارية، في حين يبحث 31% من مالكي الشركات عن من لديهم خبرة إدارية مكتبة. أما من يتمتعون بخبرة في المبيعات والتسويق، فيحتاج 31% من أصحاب الشركات إليهم. 

تجدُر الإشارة إلى أن "بيت.كوم"، يُعد أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فالموقع مُسجل عليه أكثر من 40 ألف من أصحاب المشاريع، و27,000,0000 من الباحثين عن فرص عمل، من مُختلف الجنسيات والمُستويات المهنية.

إقرأ أيضا

مؤشر الاستثمار بأفريقيا 2016 
جاءت مصر في المرتبة الثالثة ضمن مؤشر الاستثمار بأفريقيا لعام 2016، بسبب زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة عدد سُكانها بالمناطق الحضرية، فضلاً...
الدول الأكثر أماناً في العالم
احتلّت الإمارات مركز الصدارة بمؤشر الأمان العالمي للدول العربية، والمركز الثاني عالمياً، في حين احتلّت مصر المركز قبل الأخير (13) عربياً، و (130) على...
الجيش المصري أقوى جيوش العالم العربي
أكّد تقرير تابع لمؤسسة "جلوبال فاير باور" للتصنيف العالمي لجيوش العالم، أنّ الجيش المصري قد احتلّ مركز الصدارة كأقوى جيش عربي في عام 2016 للعام...