أمريكا والمكسيك وكندا تقترح استضافة كأس العالم 2026

أمريكا والمكسيك وكندا تقترح استضافة كأس العالم 2026

أعلن قادة كرة القدم في الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، عن تقديم عرض مُشترك لاستضافة كأس العالم المُوسع، والذي يضُم 48 مُنتخباً في عام 2026. حيثُ وعد المسؤولون بإقامة حدث ضخم، من شأنه أن يجلب المزيد من الأموال والاستثمارات التي لم يسبق لها مثيل لأكبر حدث رياضي في العالم.

ولم تقُم أمريكا الشمالية بدور المُضيف لكأس العالم منذُ أن استضافت الولايات المتحدة نهائيات كأس العالم 1994. وهو الحدث الذي استَقطَب وقتها ما يقرُب من 3.6 مليون شخص، والذي يُعتبر حتى الآن رقماً قياسياً على الرغم من تنافُس 24 دولة فقط في ذلك الوقت.

وبعد هذه البطولة، قامت الفيفا بزيادة عدد المُنتخبات المُشاركة في كأس العالم إلى 32 مُنتخباً، ومن المُقرر أن يتم زيادتها مرة أخرى إلى 48 مُنتخباً اعتباراً من عام 2026.

ميزانية ضخمة لاستضافة كأس العالم

كأس العالم

قال رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، سونيل جولاتي، خلال مؤتمر صحفي في نيويورك: "إنّ الخطط الأولية تَتَمثل في استضافة ما بين 60 إلى 80 مباراة في كأس العالم في الولايات المتحدة، بينما تستضيف كل من كندا والمكسيك 10 مباريات". مُشيراً إلى أنّ هذه البطولة ستكون أنجح بطولات كأس العالم في تاريخ الفيفا، من حيثُ الجانب المالي والاقتصادي.

هذا ومن المُتوقع أن يصل إجمالي إيرادات الفيفا من كأس العالم 2018 في روسيا إلى حوالي 5.5 مليار دولار، بما في ذلك الأموال المُتحصّل عليها من مبيعات التذاكر والرعاية الإعلامية.

ووفقاً لتقديرات الفيفا، فمن المُتوقع زيادة الإيرادات بحوالي مليار دولار إضافية، بعد زيادة عدد المُنتخبات المُشاركة في نهائيات  كأس العالم لكرة القدم لعام 2026.

وقد أوضح جولاتى، أنّ الولايات المتحدة والمكسيك تُشاركان بسوقين من أكبر الأسواق المالكة لوسائل الإعلام فى العالم. وخاصة مع قُدرتها على استضافة الألعاب فى وقتٍ مُبكر، بالاضافة الى امتلاكها لبيئة رعاية أكثر نُضجاً عن البلدان الأخرى.

ترامب يُرحِب بالتعاون مع المكسيك

دونالد ترامب

أشار كبار مسؤولي كرة القدم في المكسيك، وكندا، والولايات المتحدة، إلى أنّ عرضهم سيختلف عن المُضيفين السابقين والمُستقبليين للبطولة، والذين أنفقوا المليارات على إقامة الملاعب والبنية التحتية السياحية المُلائمة لاستضافة البطولة.

يُذكر أنّ البرازيل قد أنفقت أكثر من 11 مليار دولار لاستضافة كأس العالم في عام 2014. أما روسيا، فهي على وشك إنفاق نحو 20 مليار دولار لاستضافة الحدث الرياضي البارز عام 2018.

وفي إطار استثمارات غير مسبوقة، فمن المُتوقع أن تُنفق قطر أكثر من 200 مليار دولار لاستضافة كأس العالم 2022.

وقد أكّد جولاتي على أنّ الشراكة التى تضمُ الدول الثلاثة تحظى بالرضا والتشجيع من الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، والذي كان قد أعلن عن خطة لبناء جدار على طول الحدود الأمريكية المكسيكية للتصدي للهجرة غير الشرعية.

وقال جولاتى: "إنّ ترامب مسرور بشكل خاص لأنّ المكسيك جُزء من هذا العرض".

القسم: 

إقرأ أيضا

أبرز الأحداث العالمية لليوم
تعرف على أهم الأحداث التي يشهدها العالم خلال الوقت الراهن، وفقاً لما نشره موقع "Business Insider".
أقـوى 100 شـركة بالعالم العربي
تراجع إجمالي القيمة السوقية لأقوى 100 شركة عربية في عام 2016 بحوالي 15.5%، لتصل إلى 689 مليار دولار، وذلك خلال الفترة بين 1 أبريل 2015 و 6 أبريل 2016...
الدول الأكثر أماناً في العالم
احتلّت الإمارات مركز الصدارة بمؤشر الأمان العالمي للدول العربية، والمركز الثاني عالمياً، في حين احتلّت مصر المركز قبل الأخير (13) عربياً، و (130) على...