مصر تُطالب بحقوقها في مشاهدة كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية 2015

"حفاظا لحق المشاهد المصري من الحصول على حق مشاهدة البطولة"، أعلنت مصر يوم الخميس الماضي الموافق 5 يناير، نيتها بث مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2017، والتي تنطلق في الـ14 من شهر يناير في الغابون.

حيث قرر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلغاء التعاقد بين الاتحاد الأفريقى للعبة "كاف" وشركة "لاغاردير سبور" الفرنسية فيما يخص السوق المصرية.

الأمر الذي أثار غضب الاتحاد، وجعله ينشر بياناً رسمياً على موقعه على الإنترنت، يرفض  فيه قرارات جهاز حماية المنافسة المصري التابع لوزارة الصناعة. فضلاً عن نفيه لاتهامات الفساد الموجهة ضد رئيسه "عيسى حياتو"، مُهدداً بإقصاء منتخب مصر من البطولة.

كيف أُعطيت حقوق البث لشركة "لاغاردير"؟

على الرغم من أن "جهاز حماية المنافسة المصري كان قد طالب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بـ"إعطاء حقوق البث المباشر والتلفزيوني والفضائي لكأس الأمم 2017 لشركة أخرى تقدمت بالفعل بعروض لبث البطولة داخل مصر"، وكذلك "إعطاء حقوق البث المباشر للمشاهد عبر الإنترنت لشركة واحدة داخل نطاق جمهورية مصر العربية على الأقل. كما أنه طالب بفصل حقوق البث داخل مصر عن بقية دول العالم." وفقاً لموقع "فرانس 24".

إلا أن الاتحاد أعلن التعاقد مع شركة "لاغاردير سبورتس" الفرنسية حتى عام 2028، بمبلغ لا يقل عن مليار دولار أمريكي. مُجددين بذلك الاتفاق من عام 2017 وحتى عام 2028، أي قبل عام ونصف على انتهاء مدة العقد الأساسي.

الأمر الذي يعني منح الشركة الفرنسية الحقوق الإعلامية والترويجية لكل المسابقات التي ينظمها، ومن ضمنها كأس الأمم الأفريقية والتي تقام في الفترة ما بين 14 يناير و5 فبراير.

الجهاز يتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة بحق حياتو:

عيسى حياتو

انتقد جهاز حماية المنافسة المصري تجديد الاتحاد للحقوق الممنوحة لـ"لاغاردير"، معلقاً على الأمر أنه "ستستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عاماً"، تبعاً لموقع "فرانس 24".

الأمر الذي دعى الجهاز للتقدم ببلاغ ضد "عيسى حياتو"، "لإساءة استخدام منصبه ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم"، وذلك "بإعطائها لشركة لاغاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة"، حسب ما ذكره الموقع.

القسم: 

إقرأ أيضا

تركيا وألمانيا يتنافسان على استضافة يورو 2024
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أن ألمانيا وتركيا هما البلدان الوحيدان اللذان تقدما بطلب لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2024. الخبر بالتفصيل
أغنى رجال الأعمال بقارة أفريقيا
ضمّت قائمة مجلة (فوربس) الأمريكية لأغنى المليارديرات في قارة أفريقيا لعام 2016، 6 رجال أعمال مصريين. حيثُ احتلّ ناصف ساويرس الصدارة بثروة تبلُغ 5.3...
وجهات سياحية لا تفوت زيارتها
تعرف على 10 من أفضل 20 وجهة سياحية يَنصح الخبراء بزيارتها، وفقاً للتقرير الصادر عن موقع "CNN".