«الاحتياطي الأسترالي» ترك سعر الفائدة دون تغيير

جلين ستيفنز ونظرته للاقتصاد الأسترالي

خلال اجتماعه المنعقد اليوم الثلاثاء، قرر البنك الاحتياطي الأسترالي ترك سعر الفائدة دون تغيير عند نسبة 2%، وحسبما ذكر بيان «الاحتياطي الأسترالي»، فإن البيانات الاقتصادية الصادرة مؤخرًا تُشير إلى أن الاقتصاد العالمي آخذ في النمو، ولكن بوتيرة أقل من المتوقع في سابقًا، بينما سجلت العديد من الاقتصادات المتقدمة نموًا ملحوظًا خلال العام الماضي، فإن الظروف قد أصبحت أكثر صعوبة أمام عدد من الاقتصادات الناشئة، في ظل استمرار معدل النمو بالصين في التباطؤ.

وتعليقًا على أسعار السلع، ذكر «جلين ستيفنز» في بيان «الاحتياطي الأسترالي» أن أسعار السلع قد ارتفعت بوجه عام على نحو طفيف بالآونة الأخيرة، وجاء ذلك في أعقاب الانخفاضات الكبرى التي استمرت على مدار العامين الماضيين، ومازالت شروط التجارة الأسترالية دون ما كانت عليه في السنوات الأخيرة.

◄تحسن معنويات الأسواق المالية

جلين ستيفنز ونظرته للاقتصاد الأسترالي

ارتفعت معنويات الأسواق المالية في الآونة الأخيرة، بعد أن شهدت العديد من التقلبات المتزايدة، ورغم ذلك؛ فإن حالة عدم اليقين بشأن توقعات الاقتصاد العالمي والسياسات النقدية بين الدول الكبرى مازالت مستمرة، كما بقيت تكاليف التمويل للمقترضين مرتفعي الجودة منخفضة للغاية، وعلى الصعيد العالمي؛ مازالت السياسة النقدية التيسيرية هي المتبعة بشكل ملحوظ.

◄الاقتصاد الأسترالي يحافظ على توازنه

جلين ستيفنز ونظرته للاقتصاد الأسترالي

وبأستراليا؛ تُشير البيانات الاقتصادية الصادرة إلى أن الاقتصاد مازال محافظًا على توازنه بعد ازدهار الاستثمار في مجال التعدين، وتماشيًا مع التطورات الحادثة بسوق العمل، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي خلال عام  2015، رغم تراجع الاستثمارات في قطاع التعدين، كما ارتفعت وتيرة الإقراض للشركات.

وفي ظل تراجع التضخم للغاية، فإن البيانات الاقتصادية تُؤكد على أن نمو تكاليف العمالة مازال ضعيفًا للغاية، ونظرًا لذلك؛ وفي ظل تزايد ضغوط التضخم بكافة أنحاء العالم، فمن المحتمل أن يظل التضخم بأستراليا منخفضًا على مدار العام المقبل أو العامين المقبلين.

ونظرًا لهذه الأوضاع، فمن الجيد للسياسة النقدية أن تكون ملائمة، فانخفاض أسعار الفائدة تدعم الطلب، فيما أن التدابير الرقابية تعمل على تأكيد معايير الإقراض الحكيمة، وذلك لاحتواء مخاطر سوق الإسكان، ويستمر نمو الائتمان للأسر بوتيرة معتدلة وإن كان ذلك في ظل الوضع المتغير بين المستثمرين والمالكين، كما أن وتيرة النمو في الأسعار تشهد اعتدالاً في كل من ملبورن وسيدني، وتظل هادئة إلى حد كبير في الآونة الأخيرة في مدن أخرى.

◄الدولار الأسترالي في ارتفاع مستمر

جلين ستيفنز ونظرته للاقتصاد الأسترالي

ارتفعت قيمة الدولار الأسترالي إلى حد كبير في الآونة الأخيرة، ويعكس ذلك بعض الزيادة في أسعار السلع، ولكن التطورات النقدية في مناطق أخرى بالعالم قد لعبت أيضًا دورًا في ذلك، ففي ظل الظروف الحالية؛ من الممكن أن يؤدي سعر الصرف إلى تعقيد التسوية الجارية بالاقتصاد الأسترالي.

وخلال اجتماع اليوم؛ أعلن البنك الاحتياطي الأسترالي أن هناك احتمالات معقولة لاستمرار النمو الاقتصادي في ظل ارتفاع معدلات التضخم، واقتراب مستوى التضخم من المستوى المستهدف، وبالتالي، فقد أقر «الاحتياطي الأسترالي» أن الوضع الحالي للسياسة النقدية مازال مناسبًا.

وخلال الفترة المقبلة؛ سوف تسمح البيانات الاقصادية للبنك الاحتياطي الأسترالي بتقييم توقعات التضخم، وما إذا كان التحسن في سوق العمل أصبح واضحًا مقارنةً بالعام الماضي، كما أن استمرار انخفاض معدلات التضخم توفر نطاقًا لتسهيل السياسة، في حالة ما إذا كان ذلك ملائمًا لتقديم الدعم للطلب.

إقرأ أيضا