الأسهم الأوروبية تتعافي على خلفية ارتفاع النفط

ارتفعت الأسهم الأوروبية خلال تداولات اليوم من أدنى مستويات سجلتها على مدار شهر إثر ارتفاع أسعار النفط، كما يراقب المستثمرون عن كثب اجتماع مجموعة اليورو المقرر اليوم، الذي من المفترض فيه مناقشة أزمة الديون اليونانية.

◄نظرة على أداء الأسهم الأوروبية اليوم

المستوى معدل التغير النسبة الاتجاه اسم المؤشر
10,053.50 +183.55 +1.86% صاعد  داكس الألماني
6,156.00 +30.30 +0.49% صاعد  فوتسي البريطاني
4,357.50 +56.26 +1.31% صاعد  كاك الفرنسي

هذا وقد ارتفع مؤشر ستوكس يوروب 600 بنسبة 0.4%.

◄اجتماعات مجموعة اليورو المقررة اليوم

من المقرر أن يجتمع كلًا من وزراء مالية منطقة اليورو، ومسؤولي صندوق النقد الدولي اليوم الإثنين، لمناقشة ما إذا كانت الحكومة اليونانية تستحق تلقى المزيد من المساعدات المالية.

وفي سياق منفصل؛ أظهرت البيانات الألمانية ارتفاع طلبات المصانع في مارس أكثر من التوقعات، في حين تترقب الأسواق اليوم إعلان بعض الشركات، مثل تيسون للأغذية عن النتائج المالية.

◄تراجع المعروض يلقى بظلاله على النفط

أدى الحريق الذي شهدته مقاطعة البرتا في كندا إلى تراجع إنتاج النفط في كندا، مما أدى إلى خفض المعروض النفطي بالأسواق بواقع مليون برميل يوميًا، وأثر بالإيجاب على الأسعار في الفترات السابقة؛ وخلال تداولات اليوم ارتفعت أسعار النفط الخام لتصل أعلى من 45 دولار للبرميل.

هذا ويترقب متداولو النفط عن كثب الأحاديث المتناثرة بالأسواق، بشأن قرار المملكة العربية السعودية بتغيير وزير النفط السعودي «على النعيمي» ليتولى «خالد الفالح» منصبه، وقد أشار المحللين إلى أن هذه الخطوة ستشير إلى عصر جديد يشهده سوق النفط السعودي.

◄تباين أداء أسهم التعدين اليوم

ارتفعت أسهم شركة توتال بنسبة 0.8%، بينما تراجعت أسهم أنجلو أمريكان وجلينكور بنسبتي 6.6% و5.0% على التوالي، وهبطت أسهم بي اتش بي بيلتون بنسبة 4.55%.

◄نظرة على أداء أسهم بعض البنوك والمؤسسات المالية

ارتفعت أسهم كلًا من بي ان بي باريبا وسوستيه جنرال بنسبتي 0.755 و0.78% على التوالي، كما ارتفعت أسهم رويال بنك أوف سكوتلند وأسهم بنك لويدز بنسبتي 0.02% و0.35% على التوالي، بينما تراجعت أسهم بركليز بنسبة 0.71%.

◄توقعات أداء الأسهم الأمريكية اليوم

تشير التوقعات إلى أن تفتتح الأسهم الأمريكية تداولاتها اليوم على استقرار نوعًا ما فمن المتوقع أن يسجل مؤشر داو جونز الصناعي مكاسب طفيفة بنسبة 0.01%، وأن يسجل كلًا من  مؤشر ستاندرد آند بورز 600 ومؤشر ناسداك المجمع خسائر  بنسبة 0.01%.

إقرأ أيضا