النفط يواصل وتيرة تداولاته الإيجابية

oil

واصلت أسعار النفط ارتفاعها خلال تداولات اليوم الثلاثاء، على خلفية استمرار الاضطرابات التي تشهدها كندا وبعض المناطق الأخرى المنتجة للبترول، وهو ما تسبب في تراجع المعروض النفطي اليومي بما يقدر بحوالي 2.5 مليون برميل يوميًا.

◄نظرة على أسعار النفط والغاز اليوم

المستوى معدل التغير النسبة الاتجاه النفط
43.80 +0.36 +0.83% صاعد النفط الخام
44.41 +0.79 +1.81% صاعد خام برنت
2.151 +0.052 +2.53% صاعد  الغاز الطبيعي
1.3092 +0.0229 +1.80% صاعد زيت التدفئة

 

الجدير بالذكر أن الحريق الذي اندلع بغابات البرتا الكندية، أدى إلى تراجع إنتاج النفط الكندي بما يقدر بحوالي 1.6 مليون برميل يوميًا، وهو ما أثر بالطبع على المعروض النفطي العالمي.

◄آراء وتحليلات

يرى المحللون لدى كومرز بنك، أن تراجع المعروض النفطي الذي شهدته الأسواق مؤخرًا، ساهم فقط في أن تشهد الأسعار مزيد من التراجعات.

هذا ويتوقع المحللون لدى مؤسسة جولدن مان ساكس، أن يتراجع إنتاج النفط الأمريكي بواقع 650,000 برميل يوميًا هذا العام، بينما صرح المحللون لدى مؤسسة BMI أن هناك احتمالية لتراجع الإنتاج في آسيا بنسبة 4.9% خلال 2016، وهو ما يعادل تقريبًا 331,500 برميل يوميًا.

جدير بالذكر؛ أن نيجيريا تعرضت مؤخرًا للعديد من الهجمات على البنية التحتية النفطية، مما أدى إلى تراجع إنتاجها من النفط الخام لأدنى مستويات منذ 22 عام، وذلك وفقًا لوكالة رويترز للأنباء.

◄أرامكو مستمرة في أعمال التوسع

صرح «أمين الناصر»، رئيس شركة أرامكو السعودية للنفط بأن الشركة تواصل أعمال التوسعة لتلبية احتياجات سوق النفط العالمي، رغم تراجع أسعار النفط منذ منتصف 2014 إلا أن أرامكو تسعى للتوسع.

جدير بالذكر؛ أن الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، قد أعلن عن طرح نسبة محدودة من أسهم الشركة للاكتتاب العام، مشيرًا إلى أن عائدات هذا الاكتتاب ستخصص لتمويل صندوق استثماري من المتوقع أن تبلغ قيمته ألفي مليار دولار.

◄إيران تحدد أسعار بيع النفط الرسمية

قامت إيران بتحديد الأسعار الرسمية للنفط الإيراني الثقيل لشهر يونيو بواقع 1.60 دولار للبرميل، أقل من المتوسط السعري لكل من عمان ودبي وبزيادة عن الشهر السابق حيث بلغ الشهر دولار للبرميل، ومع هذا السعر مازالت إيران أقل في سعرها بواقع 30 سنت عن متوسط السعر النفطي للمملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر؛ أن هذه المرة الثالثة التي تقوم فيها إيران بتغيير الأسعار، منذ يناير في محاولة منها لزيادة الصادرات النفطية إلى آسيا، عقب رفع العقوبات عنها.

◄شركة البترول الكويتية الوطنية تحقق أرباحًا

حققت شركة البترول الكويتية الوطنية أرباح بقيمة 585 مليون دولار خلال العام الماضي والحالي، هذا وقد صرح «محمد غازي المطيري»، الرئيس التنفيذي للشركة، بأن نسبة الإنجاز في مشاريع الوقود البيئية بلغت 53%.

إقرأ أيضا