3.5 مليار مستخدم للإنترنت بنهاية 2016

3.5 مليار مستخدم للإنترنت بنهاية 2016

بنهاية عام 2016، سيصل عدد مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، إلي 3.5 مليار شخص، أي ما يعني حوالي 47% من سكان العالم، وفقاً لأحدث تقرير للجنة النطاق العريض التابعة للأمم المتحدة.

وتبعاً لموقع "العربية"، يوجد 91 بلد، يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت فيها ما يزيد عن 50%، بالمقارنة مع 79 بلداً العام الماضي.

في الصين وأمريكا .. أقل نسب في الاتصال بالإنترنت

تبعاً لما نقله الموقع عن التقرير، فأقل استخدام للإنترنت يوجد في إفريقيا، حيثُ أن أقل من %3 من السكان يستخدمون الإنترنت. ففي تشاد، لا تتعدى النسبة الـ2.7%، وفي سيراليون 2.5%. أما عن النيجر، فتبلُغ 2.2%، و1.8% في الصومال، و1.1% في إريتريا.

ولكن ما قد يبدو غريباً لك، أن العديد من بلدان العالم الكبرى، تمتلك نسب مرتفعة في عدد السكان الغير متصلين بالإنترنت.

فتمتلك الصين والهند على سبيل المثال، عدد كبير من مستخدمي الإنترنت، ولكن عند وضع الاثنين معاً في مقارنةً مع دول أخرى مثل: باكستان وإندونيسيا ونيجيريا وبنغلادش، فتمثلان 55% من مجموع السكان الغير متصلين بالإنترنت حول العالم.

ووفقاً لموقع "العربية":

"20 بلداً من بينها الولايات المتحدة تمثل 75 بالمئة من أولئك الذين لا يستخدمون الإنترنت، وبالتالي يرى التقرير أن الجهود المستهدفة في عدد قليل من الأسواق الرئيسية يمكن أن تساعد إلى حد كبير في تقليل الفجوة الرقمية بين الموصولين وغير الموصولين بالإنترنت، والذين يبلغ عددهم 3.9 مليار شخص وفقاً لآخر التقديرات."

قطر والإمارات .. من أعلى الدول في النطاق العريض:

يُقصد بـ"النطاق العريض"، وفقاً لتعريف موقع العربية: "هو زيادة سرعة الاتصال من خلال إشارات الاتصالات السلكية واللاسلكية لزيادة عرض النطاق الترددي، مما يعني زيادة سرعة الاتصال بالإنترنت."

تحتل كوريا الجنوبية الصدارة، في أعلى معدلات انتشار النطاق العريض في المنازل، بنسبة 98.8% من الأسر. يأتي بعدها قطر والإمارات والسعودية، بنسبة 96% و95% و94%.

بينما تأتي إمارة موناكو في المركز الأول، من حيثُ انتشار النطاق العريض الثابت، بمعدل يتجاوز 47 اشتراكاً لكل 100 نسمة.

وحسب التقرير، فيوجد 7 بلاد فقط -موناكو وسويسرا وليختنشتاين والدانمارك وهولندا وفرنسا وكوريا الجنوبية- التي تزيد فيها نسبة انتشار النطاق العريض الثابت عن 40%.

للمرة الأولى .. البحرين في الصدارة في استخدام الأفراد للإنترنت:

أعلى نسب استخدام أفراد للإنترنت في البحرين

تُسجل آيسلندا أعلى نسبة في عدد الأفراد الذين يستعملون الإنترنت بـ98.2%، ويليها لكسمبرغ في المرتبة الثانية بنسبة 97.3%، وبعدِها إمارة أندورا بـ97%.

وتنضم البحرين للمرة الأولى في المرتبة السابعة، إلى قائمة الدول ذات أعلى نسب في استخدام الأفراد للإنترنت. كما تأتي اليابان في المرتبة التاسعة.

إقرأ أيضا