مزاعم بتورط ترامب بفضائح .. أبرز أخبار العالم

أخبار العالم

ما بين مزاعم لتسريب وثائق سرية، تُدين الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وتداعيات استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كانت تلك هي أبرز عناوين الأخبار، التي تصدّرت الصُحف العالمية اليوم، الأربعاء 18/1/2017.

1. بريطانيا تخرج من السوق الأوروبية

تيريزا ماي

في كلمة ألقتها من قصر لانكستر هاوس" يوم أمس الثلاثاء، أوضحت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، خطتها للخروج من الاتحاد الأوروبي والمُكونة من 12 نقطة. وفي جزء من خطابها، أكدّت ماي على أنّ بلادها سوف تترك السوق الأوروبية المُوحدة، لتضع تصوراً جديداً لـ"بريطانيا عالمية جديدة".

2. أوباما يُخفف عقوبة مُسرب وثائق ويكيليكس

برادلي مانينغ

خفّف الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الحُكم الصادر بحق ضابط المخابرات بالجيش الأمريكي، برادلي مانينج، والذي أُدين في عام 2013 بانتهاك قانون التجسس، بتسريب وثائق سرية إلى موقع ويكيليكس، إلى جانب مجموعة من التهم الأخرى. وقد حُكم على مانينغ بالسجن لمدة 35 عاماً. وبعد قضاء سبع سنوات فقط من مدة العقوبة، سوف يتم إطلاق سراح الجندي الأمريكي.

3. روسيا تبتز ترامب

دونالد ترامب

عقد موقع “Business Insider” البريطاني، لقاءاَ مع ثلاثة من خبراء الاستخبارات، بشأن الأخبار الأخيرة التي تداولها موقع “Buzzfeed”  ونشرُه لوثيقة يزعم أنها النص الكامل للتقرير الأمني حول المعلومات التي تمتلكها روسيا لابتزاز ترامب. ومن جانبهم، أوضح الخبراء أنّ تلك الوثيقة ليس لها أية أهمية. فهي تحمل أخبار غير مؤكدة. ويجب أن تُعامل بالكثير من الشك.

4. طائرة عسكرية نيجيرية تقصِف مُخيم للاجئين

نيجيريا

قامت طائرة عسكرية نيجيرية بقصف مُخيم للاجئين عن طريق الخطأ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 100 لاجئ. ووقع التفجير في شمال شرق ران، بالقُرب من الحدود مع الكاميرون. وكان من بين المُصابين، عدد من الموظفين التابعين لمنظمة أطباء بلا حدود، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

5. استفتاء جديد لاسكتلندا حول الاستقلال

نيكولا ستارجن

أشارت الوزيرة الأولى لاسكتلندا، نيكولا ستارجن، أن خطة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، للخروج من الاتحاد الأوروبي، تجعل استقلال اسكتلندا الثاني عن المملكة المتحدة أمراً مرجحاً بشكل كبير. وتعتقد ستارجن أن لديها التفويض والوصاية اللازمة لإبقاء اسكتلندا في السوق الأوروبية الموحدة. والجدير بالذكر أن اسكتلندا قد صوتت لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، بحوالي 62% مقابل 38% لأجل الخروج.

6. تاجاني رئيساً للبرلمان الأوروبي

أنطونيو تاجاني

فاز الإيطالي المحافظ أنطونيو تاجاني، يوم أمس الثلاثاء، في سباق رئاسة البرلمان الأوروبي. حيثُ تمكّن من الفوز على منافسه الرئيسي جياني بيتيلا، مرشح التحالف التقدمي الديمقراطي الاشتراكي. ليحل خلفاً للألماني مارتن شولتز.

7. توقُف البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة

الطائرة الماليزية المفقودة

فشلت السلطات الأسترالية في العثور على الطائرة المفقودة التابعة للخطوط الجوية الماليزية، والتي اختفت في شهر مارس عام 2014. وكانت الطائرة تحمل على متنها نحو 239 راكباً إلى جانب طاقم الطائرة.

هذا وتُعتبر عملية البحث عن الطائرة الماليزية، هي أكبر عملية بحث عن طائرة مفقودة في التاريخ، والتي بلغت تكلفتها نحو 151 مليون دولار أمريكي.

8. بوتين يستنكر الوثائق المُدينة لترامب

فلاديمير بوتين

في تصريحاتٍ صحفية له، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن استيائه الشديد بشأن المزاعم حول امتلاك روسيا لمعلومات مُحرجة لابتزاز ترامب. وأشار إلى أنّ انتشار تلك القصص الكاذبة ما هو إلا محض خُدعة، للنيل من الرئيس الأمريكي الجديد.

9. داعش وراء حادث مطار فورت لودرديل 

داعش

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" أنّ مُطلق النار في مطار فورت لودرديل في مقاطعة برووارد في فلوريدا، يتبع تنظيم داعش الإرهابي. وقد تم إعتقال الجندي الأمريكي السابق في الحرس الوطني، إستيبان سانتياغو، بعد قتله لخمسة أشخاص، وتسبُبه في إصابة آخرون يوم الجمعة الماضي.

10. ارتفاع أعداد جرائم "المُسنين" في اليابان

اليابان

أعلنت اليابان عن ارتكاب "كبار السن"  لحوالي 20% من إجمالي عدد الجرائم في البلاد. حيثُ أصبحت السجون أشبه بدور رعاية المُسنين. والجدير بالذكر، أنّ نسبة ارتكاب الجرائم في اليابان على يد المسنين، قد ارتفعت بشكل مُثير للقلق في الآونة الأخيرة. فبحسب الأرقام الأخيرة كانت تلك النسبة تبلغ نحو 5.8% فقط في عام 2005.

إقرأ أيضا