قرار ترامب بمنع السفر لأمريكا يدخل حيز التنفيذ

السفر إلى الولايات المتحدة

منذُ الأيام الأولى لتولي دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، تم الإعلان عن عدد من التصريحات والقرارات التي أثارت معها حالة واسعة من الجدل، وصلت أصداؤها جميع أنحاء العالم. ومن ضمن تلك القرارات، المرسوم الذي أصدره الرئيس الجديد بحظر دخول مواطني 7 دول إسلامية للولايات المتحدة.

حيثُ قام ترامب يوم الجمعة الماضي، بالتوقيع على قرار تنفيذي يتم بموجبه منع دخول المواطنين من 7 دول ذات أغلبية إسلامية هي: إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال إلى أمريكا، ووقف إصدار التأشيرات لمواطنيها بحد أدنى 90 يوماً.

وقد بدأت بالفعل شركات الطيران الكُبرى بمصر ومنطقة الخليج بالامتثال لهذا القرار، وقلمت بمنع مواطني الدول التي شملها الحظر من الصعود على الطائرات المُتجهة للولايات المتحدة.

دول الخليج تمتثل لقرار الحظر

الاتحاد للطيران

أبوظبي

أوضحت شركة الطيران الوطنية الإماراتية "الاتحاد للطيران"، أنّ هناك تغيرات جديدة تتعلّق بمُتطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في الولايات المتحدة لمواطني الـ 7 الدول التي شملها الحظر. وقالت الشركة في إفادة لها لوكالة الأناضول الإخبارية: "اعتباراً من تاريخه، ربما لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر لأمريكا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية "جرين كارد"، أو تأشيرة دبلوماسية، أو جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة إلى جانب تأشيرة دخول صالحة".

قطر

عملاً بالقرار الجديد، أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنّ هناك مجموعة محدودة فقط من مواطني الـ 7 دول المحظورة يمكنها السفر إلى الولايات المتحدة وهم: المواطنين الحاملين لبطاقة الجرين كارد أو الإقامة الدائمة، أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات، أو الأمم المتحدة، أو منظمات دولية، أو حلف شمال الأطلسي "الناتو".

الإمارات

كانت دولة الإمارات من بين الدول التي أعلنت تطبيقها لقرار الحظر الجديد. حيثُ أكدّت شركة طيران الإمارات على العاملين لديها بعدم بيع تذاكر للسفر إلى الولايات المتحدة، أو السماح لمواطني الدول السبعة من حاملي تأشيرات السفر بالصعود على متن الطائرات.

ومن جانبه، صرّح مُتحدث باسم الشركة: "بدأت الشركة في العمل بالقرارات الجديدة تزامُنا مع إجراءات وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية، التي شرعت في تطبيقها اعتباراً من يوم أمس السبت. ونعمل على مساعدة المسافرين المتضررين بقدر المُستطاع لتعديل حجوزاتهم".

ترامب: "أحارب الإرهاب وليس المسلمين"

دونالد ترامب

أثار قرار ترامب بمنع دخول اللاجئين والمواطنين من الدول السبعة إلى الولايات المتحدة سخط واستياء الكثيرين. الأمر الذي علّق عليه ترامب عليه قائلاً: "حتى أكون واضحاً، هذا ليس حظراً على المسلمين كما تنشر وسائل الإعلام بصورة خاطئة".

وأضاف ترامب: "هذا لا يتعلق بالدين. هذا يتعلق بالإرهاب وحماية البلاد. هناك أكثر من 40 دولة حول العالم ذات أغلبية مسلمة ولم يشملها القرار".

كما أكّد ترامب على أنه خلال فترة الثلاثة أشهر المُقبلة، سوف يتم إعادة إصدار التأشيرات مرة أخرى لجميع الدول، وذلك  بمُجرد التأكُد من مراجعة وتطبيق سياسات أكثر صرامة، ولا تُمثل تهديداً على الأمن القومي للولايات المتحدة.

إقرأ أيضا