السعودية: أكبر شركاء "بيبسيكو" العالمية حول العالم

السعودية أكبر شركاء شركة بيبسيكو حول العالم

قبل نحو 60 عاماً، بدأت شركة "بيبسيكو العالمية" للأغذية والمشروبات الغازية، نشاطها في المملكة العربية السعودية. فعلى مساحة تزيد على 42.5 ألف متر مربع -على أطراف العاصمة السعودية الرياض، في المنطقة الصناعية الثالثة على طريق الخرج- يقع ثالث أفضل مصانع شركة بيبسيكو حول العالم.

والذي يُنتج في الساعة الواحدة 3 آلاف و500 كيلو من منتجات البطاطس المقلية، أي نحو 125 طنا يومياً، و46 ألف طن سنوياً. مستخدماً سبعة خطوط إنتاج وتغليف أوتوماتيكية، هي الأحدث تقنياً في العالم.

وقد كشفت الشركة مؤخراً عن ثمار الـ60 عاماً في المملكة، موضحة حجم استثماراتها فيها، وخططها للتوسع في أنحائها، ودور المرآة السعودية وذوي الاحتياجات الخاصة في هذا الكيان.

7.5 مليار ريال .. استثمارات "بيبسيكو" في السعودية:

استثمارات بيبسيكو في السعودية

كشفت شركة "بيبسيكو" عن استثمارها 7.5 مليار ريال في السعودية، خلال السنوات الخمس الماضية. بل وقالت أن عدد الموظفين بلغ عشرة آلاف موظف، وعشرة مصانع، و1500 شاحنة تعمل على إيصال المنتجات لأكثر من 65 ألف متجر منفذ بيع ومؤسسة تجارية. والمفاجأة الأكبر أن ثلاثة مصانع سعودية، تُعتبر من أفضل عشرة مصانع للشركة في العالم.

وعلى الرغم من ذلك فقد اعتبرت إندرا لويي، رئيس مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية في شركة بيبسيكو خلال منتدى التنافسية الدولي، "60 عاماً من الشراكة غير كافية، ولم تلب طموحات الشركة بعد"، وفقاً لموقع صحيفة "الاقتصادية" في السعودية.

فوفقاً لموقع "زاوية" التابع لوكالة "رويترز"، أن موقع "الاقتصادية" تحدث مع المدير العام لـ"بيبسيكو" في منطقة الخليج، ساتيفرات بندهاركار، والذي أوضح قائلاً:

"إن السعودية إحدى أهم عشر دول في العالم تعمل بها شركة بيبسيكو، تركيزنا وفلسفتنا هي الأداء الهادف من خلال تنمية الموارد البشرية، وتطوير المنتجات والحفاظ على البيئة، كما أننا متوافقون مع "رؤية المملكة 2030" ومستمرون لإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية وتطوير المواهب وتقديم الدعم المستمر، وتعزيز علاقتنا مع الحكومة السعودية."

وأضاف: "إن الشركة تبحث حالياً مع الجهات الرسمية في المملكة سبل تطبيق الضريبة الانتقائية، كما أنهم يجرون عملية تواصل مع الجهات المختصة في عملية استيضاح أكثر فيما يتعلق بالضريبة ومحاولة الوصول إلى ما ينفع المستهلك في السعودية، مشيراً إلى أن الشركة في حوار متواصل مع الجهات المعنية."

المرأة السعودية في شركة "بيبسيكو":

قال بندر البدر، مدير الموارد البشرية لشركة بيبسيكو في السعودية لـصحيفة "الاقتصادية"، تبعاً لموقع "الخليج أونلاين"، أن نسبة الفتيات وسط الثلاثة آلاف موظف سعودي في الشركة، وصلت إلي 15%. كما أضاف قائلاً " نطمح إلى أن يكون جميع الموظفين سعوديين وهذا أحد أهداف الشركة، كما أننا حرصنا على توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة وآمنة".

وأشار موضحاً أنه يعمل بالشركة نحو 70 موظف سعودي، من ذوي الاحتياجات الخاصة.

والجدير بالذكر أن شركة بيبسيكو ،"PepsiCo" هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للمشروبات. تأسست عام 1965، ومقرها مدينة نيويورك. تُسوق الشركة للمشروبات غير الكحولية، أشهرها المشروب الغازي بيبسي، بالإضافة إلي 3 آلاف منتح آخر، منها شيبسى، وليز، وشيتوس، وتروبيكانا فروتس.

إقرأ أيضا