أمازون تستحوذ رسمياً على موقع سوق.كوم

أمازون تستحوذ على سوق.كوم

توصّلت عملاقة التجارة الإلكترونية "أمازون"، يوم الثلاثاء الماضي، إلى اتفاق للاستحواذ على موقع "سوق.كوم"، والذي يُعتبر أكبر موقع لتجارة التجزئة عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط. وهي الخطوة التي تُنبأ عن ازدهار التجارة الإلكترونية في المنطقة خلال السنوات القليلة المُقبلة.

ومع نجاحها في إبرام تلك الصفقة، فازت شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية بتلك الصفقة الضخمة على حساب شركة "إعمار مولز"، التابعة لمجموعة "إعمار العقارية"، والتي تُدير أكبر مركز للتسوق في العالم.

وكانت إعمار مولز قد أعلنت يوم الاثنين الماضي، عن تقديمها لعرض بقيمة 800 مليون دولار لشراء موقع سوق.كوم، وذلك تماشياً مع استراتيجية لمُلاءمة التجارة الإلكترونية مع التسوق الفعلي. ولم تكشف كلاً من شركتي أمازون وسوق.كوم عن شروط وتفاصيل الصفقة، ولم تستجب أي مِنهما لطلبات التعليق.

ازدهار التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط

التجارة الإلكترونية

تخلّف الشرق الأوسط عن بقية العالم في مجال التجارة الإلكترونية. إلا أنّ التسوق عبر الإنترنت أصبح في ازديادٍ ملحوظ في عدد من الدول العربية في الآونة الأخيرة، كالبحرين، وقطر، والإمارات، والتي تتميز بارتفاع مستوى المعيشة فيها.

وفي مُقابلة خاصة، قال العضو المُنتدب لشركة كي بانك كابيتال ماركتس، إدوارد يروما: "مع زيادة النمو في الأسواق الرئيسية، تبحث أمازون عن سُبل جديدة للنمو"، مُضيفاً أنّ:"مشاريع التجارية الإلكترونية الناشئة تحتاج إلى مساعدة للوصول إلى المستوى التالي. لذا فإنّ تلك الصفقة منطقية إلى حدٍ بعيد".

أمازون وأكبر صفقات قطاع التكنولوجيا

أمازون

تُعتبر صفقة استحواذ أمازون على سوق.كوم واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ التي أجرتها أمازون في السنوات الأخيرة. ففي عام 2014، قامت أمازون بشراء مَنصة البث المرئي الحي (Twitch) بمبلغ 970 مليون دولار. ومنذُ أواخر العام الماضي، بدأت عملاقة التجزئة في الولايات المتحدة بالتفاوض على تقديم عرض للاستحواذ على سوق.كوم.

وبعد أن أعلنت أمازون عن تخليها عن الصفقة في وقتٍ سابق، قامت بالعودة إلى طاولة المُفاوضات مرة أخرى، وأعلنت عن تقديم عرض بقيمة 650 مليون دولار.

شراكة واعدة بين أمازون وسوق.كوم

سوق.كوم

على خلفية صفقة الاستحواذ الأخيرة، قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة "سوق.كوم"، رونالدو مشحور: "معاً شركة أمازون وسوق.كوم سيكونان كدرع واحد في التجارة الإلكترونية عالمياً، وتُشكل صفقة الاستحواذ هذه خطوة رئيسة في مسيرة تعزيز مكانتنا ونمو حضورنا، لتقديم خدمات أفضل وأشمل لعُملائنا في المنطقة".

وعلى الجانب الآخر، صرّح نائب الرئيس الأول للمُستهلكين الدوليين في شركة "أمازون"، راس جراندينيتي، قائلاً: "تُشارك شركة أمازون سوق.كوم نفس القيم والتوجُه من حيثُ الخدمات المُقدمة للعملاء والابتكار والتخطيط الطويل الأمد".

وتابع قائلاً: "يُعدّ سوق.كوم رائداً وعملاقاً للتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط، ويُقدم لعُملائه في المنطقة تجربة تسوّق رائعة. ولذلك نتطلع على حد سواء إلى اكتساب المعرفة بالأسواق المحلية منهم، وإلى تقديم الدعم لهم مع تقنيات شركة أمازون المُتطورة والمُتميزة".

إقرأ أيضا